• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), 81-122. doi: 10.21608/sec.2022.273414
. "دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 120, 2022, 81-122. doi: 10.21608/sec.2022.273414
. (2022). 'دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), pp. 81-122. doi: 10.21608/sec.2022.273414
. دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(120): 81-122. doi: 10.21608/sec.2022.273414

دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي

المقالة 3، المجلد 37، العدد 120، نوفمبر 2022، الصفحة 81-122  XML PDF (4.12 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.273414
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
      أن تحقيق المشاركة المجتمعية يعد ضرورة ملحة في ظل التحديات والأزمات التي يواجهها التعليم بصفة عامة والتعليم قبل الجامعي بصفة خاصة في الفترة الراهنة، وفي ظل الرغبة المجتمعية في تحقيق تطوير التعليم، وفي ظل رغبة التعليم قبل الجامعي في الوصول إلى التطوير المنشود لمؤسسات التعليم .
       وبذلك تعد المشاركة المجتمعية من أهم الوسائل التي تهدف إلي تطوير التعليم قبل الجامعي ،حيث يعد تطوير التعليم قبل الجامعي عملية جوهرية للنظام للتعليمي ولتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لان مرحلة التعليم قبل الجامعي من أهم مراحل التعليم التي يمر بها   التلميذ في مراحل  حياته ، وتؤثر عليه تأثيراً جوهرياً لانه يكتسب من خلالها المهارات الاساسية، ويزوده بمتطلبات المواطنة والمشاركة المجتمعية وحب العمل التطوعي وتقديم المصلحة العامة على الخاصة ، وتنمي قدراته على التعامل مع متغيرات الحياة ويساعده على الوعي بما له وما عليه من حقوق وواجبات، وتنمية قدراته على الإبداع وتطوير أدائه.
        ويهدف البحث إلي تقديم إطار مفاهيمى للمشاركة المجتمعية من حيث ( ما هيها، وأهدافها، وأهميتها، ومبرراتها).ودور المشاركة المجتمعية في تطويرالتعليم قبل الجامعي  .
    وقد استخدم البحث المنهج الوصفي،  وتوصل  البحث إلي  تحديد مجموعة من المتطلبات التى يمكن من خلالها تفعيل دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي ، ومن أهمها : متطلبات خاصة بالقيادات الادارية والقطاع الخاص ، ومتطلبات خاصة بمشاركة الجمعيات الأهلية ، ومتطلبات خاصة بمؤسسات المجتمع المدنى ومتطلبات خاصة بكفاءة الإمكانيات المادية ، ومتطلبات خاصة بالتقويم المستمر والمحاسبية بالتعليم قبل الجامعى .
الكلمات الرئيسية
المشاركة المجتمعية؛ التطوير؛ التعليم قبل الجامعي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 136
تنزیل PDF: 299
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.