. (2022). دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), 81-122. doi: 10.21608/sec.2022.273414
. "دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 120, 2022, 81-122. doi: 10.21608/sec.2022.273414
. (2022). 'دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), pp. 81-122. doi: 10.21608/sec.2022.273414
. دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(120): 81-122. doi: 10.21608/sec.2022.273414
دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي
أن تحقيق المشاركة المجتمعية يعد ضرورة ملحة في ظل التحديات والأزمات التي يواجهها التعليم بصفة عامة والتعليم قبل الجامعي بصفة خاصة في الفترة الراهنة، وفي ظل الرغبة المجتمعية في تحقيق تطوير التعليم، وفي ظل رغبة التعليم قبل الجامعي في الوصول إلى التطوير المنشود لمؤسسات التعليم .
وبذلك تعد المشاركة المجتمعية من أهم الوسائل التي تهدف إلي تطوير التعليم قبل الجامعي ،حيث يعد تطوير التعليم قبل الجامعي عملية جوهرية للنظام للتعليمي ولتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لان مرحلة التعليم قبل الجامعي من أهم مراحل التعليم التي يمر بها التلميذ في مراحل حياته ، وتؤثر عليه تأثيراً جوهرياً لانه يكتسب من خلالها المهارات الاساسية، ويزوده بمتطلبات المواطنة والمشاركة المجتمعية وحب العمل التطوعي وتقديم المصلحة العامة على الخاصة ، وتنمي قدراته على التعامل مع متغيرات الحياة ويساعده على الوعي بما له وما عليه من حقوق وواجبات، وتنمية قدراته على الإبداع وتطوير أدائه.
ويهدف البحث إلي تقديم إطار مفاهيمى للمشاركة المجتمعية من حيث ( ما هيها، وأهدافها، وأهميتها، ومبرراتها).ودور المشاركة المجتمعية في تطويرالتعليم قبل الجامعي .
وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلي تحديد مجموعة من المتطلبات التى يمكن من خلالها تفعيل دور المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم قبل الجامعي ، ومن أهمها : متطلبات خاصة بالقيادات الادارية والقطاع الخاص ، ومتطلبات خاصة بمشاركة الجمعيات الأهلية ، ومتطلبات خاصة بمؤسسات المجتمع المدنى ومتطلبات خاصة بكفاءة الإمكانيات المادية ، ومتطلبات خاصة بالتقويم المستمر والمحاسبية بالتعليم قبل الجامعى .