• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية حول توظيف مدخل التعلم في الطبيعة في التدريس بسلطنة عمان: دراسة نوعية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), 41-79. doi: 10.21608/sec.2022.273413
. "تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية حول توظيف مدخل التعلم في الطبيعة في التدريس بسلطنة عمان: دراسة نوعية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 120, 2022, 41-79. doi: 10.21608/sec.2022.273413
. (2022). 'تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية حول توظيف مدخل التعلم في الطبيعة في التدريس بسلطنة عمان: دراسة نوعية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), pp. 41-79. doi: 10.21608/sec.2022.273413
. تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية حول توظيف مدخل التعلم في الطبيعة في التدريس بسلطنة عمان: دراسة نوعية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(120): 41-79. doi: 10.21608/sec.2022.273413

تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية حول توظيف مدخل التعلم في الطبيعة في التدريس بسلطنة عمان: دراسة نوعية

المقالة 2، المجلد 37، العدد 120، نوفمبر 2022، الصفحة 41-79  XML PDF (2.94 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.273413
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى استقصاء تصورات  معلمي الدراسات الاجتماعية حول توظيف مدخل التعلم في الطبيعة في التدريس. وظفت الدراسة المنهج النوعي، وجمعت المعلومات من خلال المقابلات شبه المقننة مع (40) معلماً ومعلمةً. وبعد تحليل البيانات تم تصنيف الاستجابات إلى خمس فئات رئيسية انبثق منها عدد من الفئات الثانوية، وتضمنت كل فئة منها تصورات معينة حول معارف معلمي الدراسات الاجتماعية حول مدخل التعلم في الطبيعة، وفوائد توظيف المدخل للمعلمين والطلبة، وممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية للمدخل في التدريس، وتحديات توظيف المدخل، والاحتياجات اللازمة لمعلمي الدرسات الاجتماعية لتوظيف المدخل في ممارساتهم التدريسية. وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح بعض التوصيات ومن أهمها تفعيل مدخل التعلم في الطبيعة في التدريس في مختلف المراحل التعليمية، وتقديم الدورات والورش التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية حول توظيف المدخل، وإدخال هذا النوع من المداخل في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة وكذلك في برامج الإنماء المهني بعد الخدمة؛ لتنمية معارفهم حول المدخل وآلية توظيفه،  وإيجاد حلول للتحديات اللوجستية التي تواجه توظيف المدخل في التدريس.
الكلمات الرئيسية
مدخل التعلم في الطبيعة؛ معلمي الدراسات الاجتماعية؛ سلطنة عمان
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 125
تنزیل PDF: 288
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.