• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). ممارسة مبادئ الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة الزقازيق (دراسة ميدانية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(119), 375-464. doi: 10.21608/sec.2022.270466
. "ممارسة مبادئ الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة الزقازيق (دراسة ميدانية)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 119, 2022, 375-464. doi: 10.21608/sec.2022.270466
. (2022). 'ممارسة مبادئ الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة الزقازيق (دراسة ميدانية)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(119), pp. 375-464. doi: 10.21608/sec.2022.270466
. ممارسة مبادئ الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة الزقازيق (دراسة ميدانية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(119): 375-464. doi: 10.21608/sec.2022.270466

ممارسة مبادئ الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة الزقازيق (دراسة ميدانية)

المقالة 8، المجلد 37، العدد 119 - الرقم المسلسل للعدد 2، أكتوبر 2022، الصفحة 375-464  XML PDF (7.29 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.270466
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
يتضح أن للحوكمة المؤسسية دور هام في الوصول إلى تعليم عالي الجودة وتعزيز القيمة التنافسية للجامعات، حيث تسهم في السيطرة على الفساد ومنع حدوثه منذ البداية من خلال مشاركة جميع الأطراف الجامعية في عملية صنع القرارات واتخاذها، والالتزام بالقوانين والتعليمات الموضوعة، وميثاق السلوك المهني والأخلاقي، وتحقيق الشفافية، والمساءلة لجميع الأطراف في المؤسسة الجامعية. ولذلك تهدف الدراسة الحالية إلىح رصد واقع ممارسة مبادئ الحوكمة المؤسسية بكلية التربية -جامعة الزقازيق، وتحديد مجموعة من الإجراءات المقترحة لتعزيز ممارسة مبادئ الحوكمة المؤسسية بالكلية. وتكونت عينة الدراسة من (100) مشارك من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية بواقع (20 أستاذ، 16 أستاذ مساعد، 36 مدرس، 15 مدرس مساعد، 13 معيد)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مبادئ الحوكمة المؤسسية بكلية التربية – جامعة الزقازيق جاءت بدرجة متوسطة، وبمتوسط وزني قدره (98,1)، حيث جاء مبدأ الشفافية في المرتبة الأولى، وبمتوسط وزني قدره (06,2)، وبدرجة ممارسة متوسطة، يليه مبدأ المساءلة والمحاسبية في المرتبة الثانية، وبمتوسط وزني قدره (98,1)، وبدرجة ممارسة متوسطة، وفي الأخير مبدأ المشاركة بمتوسط وزني قدره (89,1)، وبدرجة ممارسة متوسطة. وبناء على هذه النتائج تم وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة لتعزيز ممارسة مبادئ الحوكمة المؤسسية بكلية التربية جامعة الزقازيق.
الكلمات الرئيسية
الحوكمة المؤسسية؛ مبادئ الحوكمة المؤسسية؛ كلية التربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 93
تنزیل PDF: 331
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.