. (2022). فاعلية برنامج مستند إلى نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي وأثره في التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(119), 91-154. doi: 10.21608/sec.2022.270461
. "فاعلية برنامج مستند إلى نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي وأثره في التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 119, 2022, 91-154. doi: 10.21608/sec.2022.270461
. (2022). 'فاعلية برنامج مستند إلى نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي وأثره في التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(119), pp. 91-154. doi: 10.21608/sec.2022.270461
. فاعلية برنامج مستند إلى نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي وأثره في التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(119): 91-154. doi: 10.21608/sec.2022.270461
فاعلية برنامج مستند إلى نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي وأثره في التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج مستند إلى نظرية بوربا للذكاء الأخلاقي في التوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والذي يحاول من خلاله إعادة بناء الواقع في موقف شبه تجريبي، كما اعتمد التصميم التجريبي في البحث الحالي على القياس القبلي والبعدي لمجموعتي البحث، وتكونت عينة الدراسة من(60) تلميذاً من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، المجموعة التجريبية وبلغ عددها(30) تلميذاً من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة أولاد مسعود للتعليم الأساسي التابعة لإدارة الحمام التعليمية بمحافظة مطروح، والمجموعة الضابطة وبلغ عددها(30) تلميذاً من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة محمود العيسوي التابعة لإدارة الحمام التعليمية بمحافظة مطروح، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس التوافق الدراسي، والبرنامج التدريبي القائم على أبعاد الذكاء الأخلاقي، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية الأتية: تحليل التباين للقياسات المتكررة ، واختبار "ت" للمجموعات المرتبطة والمستقلة، ومربع إيتا () ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين ( التجريبية – الضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس التوافق الدراسي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في التوافق الدراسي لصالح القياس البعدي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسات المتكررة لدرجات استمارات التقويم الذاتي لصالح الجلسة الأخيرة.