• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). مدى إمكانية تطبيق منهج النشاط في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(119), 201-257. doi: 10.21608/sec.2022.270451
. "مدى إمكانية تطبيق منهج النشاط في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 119, 2022, 201-257. doi: 10.21608/sec.2022.270451
. (2022). 'مدى إمكانية تطبيق منهج النشاط في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(119), pp. 201-257. doi: 10.21608/sec.2022.270451
. مدى إمكانية تطبيق منهج النشاط في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(119): 201-257. doi: 10.21608/sec.2022.270451

مدى إمكانية تطبيق منهج النشاط في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين

المقالة 4، المجلد 37، العدد 119، أكتوبر 2022، الصفحة 201-257  XML PDF (7.85 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.270451
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   هدف هذا البحث إلى معرفة مدى إمكانية تطبيق منهج النشاط في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وقد اختيرت عينة البحث بشكل عشوائي؛ حيث أرسلت لحوالي (767) معلم ومعلمة وقد استجاب منهم (505) معلمًا ومعلمةً في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحثان استبانة لجمع البيانات تكونت من أربعة محاور، و (51) مؤشرًا توزعت على المحاور الأربعة، وقد توصل البحث إلى أن المعلمين رأوا أن إمكانية تطبيق منهج النشاط بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية تأتي "بشكل متوسط"، بمتوسط حسابي كلي (3.13)، وتراوحت متوسطات المحاور الأربعة للأداة بين ((3.19 إلى3.06) )، حيث جاء محور "قدرة المعلم على تطبيق منهج النشاط" بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.19) وبدرجة موافقة بشكل متوسط، تلاه محور "متطلبات تطبيق منهج النشاط" بمتوسط (3.14) وبدرجة موافقة بشكل متوسط، وجاء في المرتبة الثالثة محور "التخطيط لمنهج النشاط" بمتوسط ((3.13 وبدرجة موافقة بشكل متوسط، وأخيرًا محور "عوائق تطبيق منهج النشاط" بمتوسط (3.06) وبدرجة موافقة بشكل متوسط. كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود اختلاف في استجابات أفراد عينة البحث حول مدى إمكانية تطبيق منهج النشاط بالمرحلة الابتدائية تبعًا لمتغيرات البحث: الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة في التدريس. وأوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات، من أبرزها: تزويد المدارس الابتدائية بتجهيزات ووسائل تعليمية ومصادر تعلم متنوعة تساعد على تطبيق منهج النشاط، وتكليف عدد من المدارس الابتدائية بتقديم مواقف تعليمية وفق منهج النشاط يمارس فيها التلميذ أنشطة متنوعة وهادفة وذات معنى وتناسب قدراته وإمكانياته وتحقق مطالبه، وتصميم برنامج تدريبي لمعلمي ومشرفي وقادة المدارس الابتدائية قائم على كيفية تنظيم وتخطيط منهج النشاط، وإجراء بحوث مماثلة في باقي إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 162
تنزیل PDF: 795
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.