• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). تـحليل البيئـة التنـافسيـة لمؤسسـات التـعليـم الجامعـي باستخدام نموذج بورتر" Porter" للقوى الخمس. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(119), 89-146. doi: 10.21608/sec.2022.270449
. "تـحليل البيئـة التنـافسيـة لمؤسسـات التـعليـم الجامعـي باستخدام نموذج بورتر" Porter" للقوى الخمس". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 119, 2022, 89-146. doi: 10.21608/sec.2022.270449
. (2022). 'تـحليل البيئـة التنـافسيـة لمؤسسـات التـعليـم الجامعـي باستخدام نموذج بورتر" Porter" للقوى الخمس', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(119), pp. 89-146. doi: 10.21608/sec.2022.270449
. تـحليل البيئـة التنـافسيـة لمؤسسـات التـعليـم الجامعـي باستخدام نموذج بورتر" Porter" للقوى الخمس. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(119): 89-146. doi: 10.21608/sec.2022.270449

تـحليل البيئـة التنـافسيـة لمؤسسـات التـعليـم الجامعـي باستخدام نموذج بورتر" Porter" للقوى الخمس

المقالة 2، المجلد 37، العدد 119، أكتوبر 2022، الصفحة 89-146  XML PDF (6.41 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.270449
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
يواجه التعليم الجامعي جملةً من التحديات التنافسية التي أدّت إلى ضرورة  الأخذ بالتخطيط الإستراتيجي. وبمرور الوقت, تنوعت وتعددت أسالبيب  التخطيط الاستراتيجي التي تركز جُلَّ اهتمامها على  تحليل كل من  البيئة الداخلية والخارجية  في ظل بيئة شديدة المنافسة . ومن ثم هدف البحث الحالي  إلى تكييف  نموذج بورتر  للقوى  التنافسية الخمس واستخدامه من أجل تحليل البيئة التنافسية للتعليم الجامعي. واستخدم البحث الحالي  المنهج الوصفي التحليلي ,حيث تناول مبررات الاهتمام بتحليل البيئة التنافسية للتعليم الجامعي, وتحديد ماهية القوى الخمس  لنموذج بورتر, وتكييف ومواءمة استخدامه  في تحليل البيئة التنافسية  للتعليم الجامعي المصري. وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج, منها : أن  التنافسية لم تعد خيارًا بل أصبحت من أبرز الملامح الرئيسة التي يتصف بها السياق العالمي للتعليم الجامعي, كما يمثل التخطيط الاستراتيجي بصفة عامة, والتحليل الاستراتيجي بصفة خاصة ركيزة رئيسة لصياغة الاستراتيجيات التنافسية لتحقيق ميزة تنافسية. ومن ثم تتأكد أهمية الحاجة إلى تطبيق نموذج بورتر للقوى الخمس في تحليل البيئة التنافسية  للتعليم الجامعي المصري.
الكلمات الرئيسية
البيئة التنافسية؛ نموذج بورتر للقوى الخمس؛ التعليم الجامعي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 100
تنزیل PDF: 302
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.