• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). إدارة الاحتـراق النفسـي كآليـة لتعزيـز الرضـا الوظيفـي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعـة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(118), 1-63. doi: 10.21608/sec.2022.266046
. "إدارة الاحتـراق النفسـي كآليـة لتعزيـز الرضـا الوظيفـي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعـة الزقازيق". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 118, 2022, 1-63. doi: 10.21608/sec.2022.266046
. (2022). 'إدارة الاحتـراق النفسـي كآليـة لتعزيـز الرضـا الوظيفـي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعـة الزقازيق', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(118), pp. 1-63. doi: 10.21608/sec.2022.266046
. إدارة الاحتـراق النفسـي كآليـة لتعزيـز الرضـا الوظيفـي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعـة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(118): 1-63. doi: 10.21608/sec.2022.266046

إدارة الاحتـراق النفسـي كآليـة لتعزيـز الرضـا الوظيفـي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعـة الزقازيق

المقالة 1، المجلد 37، العدد 118، أغسطس 2022، الصفحة 1-63  XML PDF (8.61 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.266046
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسس النظرية لإدارة الاحتراق النفسي من حيث المفهوم، والآثار السلبية المترتبة على سوء إدارة الاحتراق النفسي، وأهمية إدارة الاحتراق النفسي، وأساليب وإستراتيجيات إدارة الاحتراق النفسي، كما هدفت إلى تحليل الإطار المفاهيمي للرضا الوظيفي من حيث المفهوم، والسمات والخصائص، والأهمية، والمحددات، وآليات تعزيز الرضا الوظيفي،  بالإضافة إلى استنباط طبيعة العلاقة بين كل من إدارة الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق، والوقوف على الوضع الراهن لإدارة الاحتراق النفسي وتعزيز الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة في ضوء اللوائح والقوانين الرسمية، وذلك بهدف التوصل لمجموعة من الإجراءات المقترحة لإدارة الاحتراق النفسي بجامعة الزقازيق بما يساعد على تعزيز الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين إدارة الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي، وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات من أهمها: ضمان وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وتوفير البرامج التدريبية والندوات المناسبة من أجل إعطاء القادة والمشرفين توجيهات ونصائح واضحة للتعامل مع مرؤوسيهم بطريقة محترمة وإنسانية،  واستحداث برامج تدريبية لمساعدة أعضاء هيئة التدريس على بناء العلاقات الإنسانية، وتعزيز ونشر ثقافة النشاط البدني والتمارين الرياضية بين أعضاء هيئة التدريس، من أجل تقليل مسببات الاحتراق النفسى في المجتمع الجامعي وتعزيز الرضا الوظيفي.
الكلمات الرئيسية
إدارة الاحتراق النفسي؛ الرضا الوظيفي؛ أعضاء هيئة التدريس
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 97
تنزیل PDF: 308
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.