• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). تطوير أساليب تقويم طلاب الدراسات العليا في ضوء العصر الرقمي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(118), 125-163. doi: 10.21608/sec.2022.258492
. "تطوير أساليب تقويم طلاب الدراسات العليا في ضوء العصر الرقمي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 118, 2022, 125-163. doi: 10.21608/sec.2022.258492
. (2022). 'تطوير أساليب تقويم طلاب الدراسات العليا في ضوء العصر الرقمي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(118), pp. 125-163. doi: 10.21608/sec.2022.258492
. تطوير أساليب تقويم طلاب الدراسات العليا في ضوء العصر الرقمي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(118): 125-163. doi: 10.21608/sec.2022.258492

تطوير أساليب تقويم طلاب الدراسات العليا في ضوء العصر الرقمي

المقالة 4، المجلد 37، العدد 118، أغسطس 2022، الصفحة 125-163  XML PDF (5.49 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.258492
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
         سعت هذه الدراسة إلى: تحليل واقع أساليب تقويم طلاب الدراسات العليا في کليات التربية بمصر، واستقراء أساليب التقويم التي تتناسب مع العصر الرقمي، واقتراح متطلبات لتطوير هذه الأساليب. ومن خلال تحليل هذه الدراسة الوصفية للوائح الدراسات العليا بکليات التربية في جامعات الزقازيق والمنصورة وأسيوط، اتضح أن واقع أساليب تقويم طلاب الدراسات العليا فيها يعتمد على الامتحانات التحريرية النهائية بنسبة 70%، وأحياناً 60%، بينما تُخصص النسبة المتبقية لکل من الأعمال الفصلية والامتحانات الشفوية. کما أوضحت نتائج الدراسة أن المجتمع الرقمي المعاصر يعتمد على التقويم الإلکتروني الشامل الذي تتنوع أساليبه – بين اختبارات موضوعية، ومشروعات بحثية، وملاحظات دقيقة، ومنتديات، وملفات أداء – للإسهام في تکامل التقويم مع التعليم، وفي تحقيق المهارات الحياتية لدى المتعلمين. ولتطوير أساليب تقويم طلاب الدراسات العليا التربوية، قدمت الدراسة مقترحات إجرائية تعتمد على بدائل التقويم الحديثة والشاملة، مثل: التکليفات والمشاريع البحثية الدورية، والعروض التقديمية، والتقويم الذاتي، وتقويم الأقران، وملف الإنجاز الإلکتروني.
الكلمات الرئيسية
تطوير؛ أساليب التقويم؛ طلاب الدراسات العليا التربوية؛ العصر الرقمي؛ متطلبات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 132
تنزیل PDF: 396
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.