• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). واقع الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم في مدراس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), 209-253.
. "واقع الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم في مدراس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 117, 2022, 209-253.
. (2022). 'واقع الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم في مدراس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), pp. 209-253.
. واقع الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم في مدراس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(117): 209-253.

واقع الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم في مدراس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة

المقالة 5، المجلد 37، العدد 117، يوليو 2022، الصفحة 209-253  XML PDF (3 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدِّراسة إلى التعرف على مظاهر الاغتراب الوظيفي، والکشف عن مستوى انتشار تلک المظاهر لدى معلمات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة؛ کما هدف للکشف الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول مظاهر الاغتراب الوظيفي تُعزى إلى (المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، عدد سنوات الخبرة). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتکون مجتمع الدراسة الحالية من جميع معلمات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة وعددهن (٢١٣) معلمة؛ وأخذت الباحثة عينة عشوائية بسيطة من (141) معلمة. وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية: (1) موافقة عينة الدراسة بدرجة (عالية) على مظاهر الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة فيما يتعلق ببُعد فقدان المعايير بمتوسط حسابي (3.53 من 5.00)، بُعد غياب الثقة بمتوسط حسابي (3.76 من 5.00)، بُعد العُزلة الاجتماعية بمتوسط حسابي (٤.٠٢ من 5.00)، بُعد الشعور بالعجز بمتوسط حسابي (٣.٩٥ من 5.00)، بُعد اغتراب الذات بمتوسط حسابي (٣.٥٠ من 5.00)، موافقة عينة الدراسة بدرجة (عالية) على مستوى الاغتراب الوظيفي لدى معلمات العلوم بمدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة بمتوسط (3.75 من 5). (3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات مفردات عينة الدراسة باختلاف متغير المؤهل العلمي. (4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات مفردات عينة الدراسة باختلاف متغير المرحلة الدراسية لصالح اللاتي يدرسن الصف الثالث والصف الثاني الثانوي. (5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة اللاتي سنوات خبرتهن من 10 سنوات فأکثر وعينة الدراسة اللاتي سنوات خبرتهن أقل من 10 سنوات لصالح عينة الدراسة اللاتي سنوات خبرتهن أقل من 10 سنوات باختلاف متغير سنوات الخبرة.
الكلمات الرئيسية
الاغتراب الوظيفي؛ معلمات العلوم؛ مدارس المرحلة الثانوية؛ منطقة الباحة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 55
تنزیل PDF: 248
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.