. (2022). معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), 111-163. doi: 10.21608/sec.2022.252794
. "معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 117, 2022, 111-163. doi: 10.21608/sec.2022.252794
. (2022). 'معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), pp. 111-163. doi: 10.21608/sec.2022.252794
. معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(117): 111-163. doi: 10.21608/sec.2022.252794
معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM من وجهة نظر معلمي ومشرفي الموهوبين. واشتملت عينة الدراسة على 101 من معلمي ومشرفي الموهوبين. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم استخدام استبانة معوقات تطبيق النظام التکاملي([1]) من وجهة نظر معلمي ومشرفي الموهوبين. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود معوقات في تطبيق النظام التکاملي بدرجة کبيرة، حيث جاء بُعد البيئة التعليمية في المرتبة الأولى، يليه بُعد المعلم، ثم بُعد لمحتوى. کما وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تطبيق النظام التکاملي تعزى لمتغير النوع وسنوات الخبرة التدريسية، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير طبيعة العمل وذلک لصالح المشرفين. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل الدراسي وذلک لصالح ذوي المؤهلات الدراسية العليا في (بُعد المعلم)، ولم يتضح وجود فروق في الأبعاد الأخرى المتمثلة في بعُد المحتوى والبيئة التعليمية.
[1] * وتستخدم في متن البحث للدلالة على مصطلح النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM