• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), 111-163. doi: 10.21608/sec.2022.252794
. "معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 117, 2022, 111-163. doi: 10.21608/sec.2022.252794
. (2022). 'معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), pp. 111-163. doi: 10.21608/sec.2022.252794
. معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(117): 111-163. doi: 10.21608/sec.2022.252794

معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تعليم الطلاب الموهوبين

المقالة 3، المجلد 37، العدد 117، يوليو 2022، الصفحة 111-163  XML PDF (3.98 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.252794
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات تطبيق النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM من وجهة نظر معلمي ومشرفي الموهوبين. واشتملت عينة الدراسة على 101 من معلمي ومشرفي الموهوبين. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم استخدام استبانة معوقات تطبيق النظام التکاملي([1]) من وجهة نظر معلمي ومشرفي الموهوبين. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود معوقات في تطبيق النظام التکاملي بدرجة کبيرة، حيث جاء بُعد البيئة التعليمية في المرتبة الأولى، يليه بُعد المعلم، ثم بُعد لمحتوى. کما وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تطبيق النظام التکاملي تعزى لمتغير النوع وسنوات الخبرة التدريسية، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير طبيعة العمل وذلک لصالح المشرفين. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل الدراسي وذلک لصالح ذوي المؤهلات الدراسية العليا في (بُعد المعلم)، ولم يتضح وجود فروق في الأبعاد الأخرى المتمثلة في بعُد المحتوى والبيئة التعليمية.



[1] * وتستخدم في متن البحث للدلالة على مصطلح النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM
الكلمات الرئيسية
الطلاب الموهوبين؛ معوقات؛ النظام التکاملي بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات .STEM
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 240
تنزیل PDF: 608
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.