. (2022). فاعلية الوسائط الفائقة فى تدريس السيرة النبوية لتنمية القيم الخلقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), 115-172. doi: 10.21608/sec.2022.252783
. "فاعلية الوسائط الفائقة فى تدريس السيرة النبوية لتنمية القيم الخلقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 117, 2022, 115-172. doi: 10.21608/sec.2022.252783
. (2022). 'فاعلية الوسائط الفائقة فى تدريس السيرة النبوية لتنمية القيم الخلقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), pp. 115-172. doi: 10.21608/sec.2022.252783
. فاعلية الوسائط الفائقة فى تدريس السيرة النبوية لتنمية القيم الخلقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(117): 115-172. doi: 10.21608/sec.2022.252783
فاعلية الوسائط الفائقة فى تدريس السيرة النبوية لتنمية القيم الخلقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية
هدف البحث الحالى إلى معرفة فاعلية الوسائط الفائقة فى تنمية القيم الخلقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية لمادة السيرة النبوية. فاذا کان تدريس العلوم الشرعية قد أغفل دور الوسائط الفائقة فى جذب التلاميذ للمادة وزيادة تحصيلهم وتدعيم فهمهم لها. فإن تدريس مادة السيرة النبوية بشکل عملى, واکتساب ما بها من قيم أصبح أمراً أساسياً حتى يستطيع التلميذ أن يواجه هذا التغير فى المجتمع بقوة وصلابة، باعتبار أن هذه المادة هى المجال الذى يمکن من خلاله رسم وتوضيح کيف تکون الصورة العملية التطبيقية لهذا الدين.إلا أن الواقع يشير إلى وجود ضعف فى مستوى التلاميذ فى تلک المادة وهذا الضعف يمکن أن يعزى إلى أساليب التدريس المستخدمة فى معاهدناً الأزهرية وقد اتضح ذلک للباحث من خلال الواقع الميدانى، حيث انتدريسها يسير بالشکل التقليدى من کتابة عنوان الدرس، ثم الشرح اللفظى، ثم قراءة بعض أجزاء الدرس من الکتاب المقرر دون اللجوء إلى وسائل أکثر تشويقاً وفاعلية فى توضيح مضمونها، کما يتضح أن إدراک التلاميذ
وقد تحددت مشکلة البحث الحالى فى وجود ضعف فى القيم الخلقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. ولدراسة هذه الشکلة ومحاولة التغلب عليها صمم الباحث مقياسا للقيم الخلقية وطبقه على عينة من تلاميذ الإعدادية الأزهرية. وقد أظهرت نتائج البحث مايلى:
- وجود فرق بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس القيم ککل وفى أبعاده الرئيسية فى مادة السيرة النبوية لصالح التطبيق البعدى. - للوسائط الفائقة فاعلية فى تنمية القيم لدى تلاميذ مجموعة البحث.