. (2022). أثر اختلاف نمط تقديم مقرر إلکتروني على تنمية مهارات لغة البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), 47-113. doi: 10.21608/sec.2022.252781
. "أثر اختلاف نمط تقديم مقرر إلکتروني على تنمية مهارات لغة البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 117, 2022, 47-113. doi: 10.21608/sec.2022.252781
. (2022). 'أثر اختلاف نمط تقديم مقرر إلکتروني على تنمية مهارات لغة البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(117), pp. 47-113. doi: 10.21608/sec.2022.252781
. أثر اختلاف نمط تقديم مقرر إلکتروني على تنمية مهارات لغة البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(117): 47-113. doi: 10.21608/sec.2022.252781
أثر اختلاف نمط تقديم مقرر إلکتروني على تنمية مهارات لغة البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف البحث إلى إعداد وتصميم وإنتاج مقرر إلکتروني وتحديد أثر اختلاف نمط تقديمه على تنمية مهارات لغة البرمجة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي.
وتکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين من طلاب الصف الثاني الثانوي، حيث درست المجموعة التجريبية الأولي المقرر الإلکتروني بنمط التقديم الفردي، ودرست المجموعة التجريبية الثانية بنمط التقديم في مجموعات صغيرة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات لغة البرمجة لدي الطلاب.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة مهارات لغة البرمجة لصالح التطبيق البعدي، وهذا يعني أن المقرر الإلکتروني کان له أثر واضح على تحسين مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات لغة البرمجة لدي أفراد المجموعتين التجريبيتين. کما توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة مهارات لغة البرمجة لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وهذا يعني أن تقديم المقرر الإلکتروني بنمط التقديم الفردي أفضل من تقديمه بنمط المجموعات الصغيرة، وأيضاً قدرة المقرر الإلکتروني على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتدعيم مبدأ الخطو الذاتي.
وأوصي البحث بالعديد من التوصيات منها إعداد مقررات إلکترونية مشابهة للمقرر الإلکتروني بالبحث الحالي وبحث أثره في تدريس المقررات المختلفة لطلاب التعليم الثانوي، بما يسهم في التغلب على کثير من المشکلات التي تواجه الطلاب في التعليم مثل نقص الإمکانات المتاحة، وزيادة أعداد الطلاب.