• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). أثر القيادة الرؤيوية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس تطوير بمنطقة عسير. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), 333-400. doi: 10.21608/sec.2022.239960
. "أثر القيادة الرؤيوية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس تطوير بمنطقة عسير". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 116, 2022, 333-400. doi: 10.21608/sec.2022.239960
. (2022). 'أثر القيادة الرؤيوية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس تطوير بمنطقة عسير', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), pp. 333-400. doi: 10.21608/sec.2022.239960
. أثر القيادة الرؤيوية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس تطوير بمنطقة عسير. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(116): 333-400. doi: 10.21608/sec.2022.239960

أثر القيادة الرؤيوية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس تطوير بمنطقة عسير

المقالة 7، المجلد 37، العدد 116، مايو 2022، الصفحة 333-400  XML PDF (4.72 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.239960
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر القيادة الرؤيوية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى مديري مدارس تطوير بمنطقة عسير، وتحديد مستوى توفر أبعاد القيادة الرؤيوية وأثرها في درجة الرضا الوظيفي، ودراسة الفروق في درجة الرضا الوظيفي بينهم تبعاً لمتغيرات: الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي لتحديد درجة هذا الأثر.  واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة حول موضوع البحث واستخدام برنامج SPSS الإحصائي والاختبارات الإحصائية المناسبة للوصول لدلالات ذات قيمة، ومؤشرات تدعم موضوع الدراسة. وتکون مجتمع الدراسة من جميع مدراء مدارس تطوير بمنطقة عسير والبالغ عددهم (65) للعام 2021م. وشملت عينة الدراسة مدراء مدارس تطوير والبالغ عددهم (65)، وبنسبة تمثيل للمجتمع الأصلي بلغت (100%). وأظهرت النتائج أن مستوى توفر أبعاد القيادة الرؤيوية لدى مدراء مدارس تطوير بمنطقة عسير کان عالياً جداً وبنسبة (92%)، وأظهرت النتائج کذلک أن درجة الرضا الوظيفي لدى مدراء مدارس تطوير بمنطقة عسير هي درجة عالية ومرتفعة جدا بنسبة (90%). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات کان أهمها الاستمرار بتعزيز أبعاد القيادة الرؤيوية، ونشر الوعي بأهمية القيادة الرؤيوية ودورها في تحقيق الرضا الوظيفي، وتشجيع الإدارات والمناطق التعليمية والمديرين الجدد على نهج نمط القيادة الرؤيوية لأثره الکبير والفعال على الرضا الوظيفي، وتعزيز الاعتماد على أسلوب القيادة الرؤيوية في المدارس، وذلـک لزيادة درجة الرضا الوظيفي، وضرورة استثمار العلاقة الإيجابية حول درجة ممارسة القيادة الرؤيوية والرضا الوظيفي.
الكلمات الرئيسية
القيادة؛ القيادة الرؤيوية؛ الرضا الوظيفي؛ مدارس تطوير
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 510
تنزیل PDF: 563
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.