• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). عوامل ماوراء المعرفة کمتغير وسيط بين نمط الاستجابة للضغوط والقلق لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), 263-332. doi: 10.21608/sec.2022.239959
. "عوامل ماوراء المعرفة کمتغير وسيط بين نمط الاستجابة للضغوط والقلق لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 116, 2022, 263-332. doi: 10.21608/sec.2022.239959
. (2022). 'عوامل ماوراء المعرفة کمتغير وسيط بين نمط الاستجابة للضغوط والقلق لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), pp. 263-332. doi: 10.21608/sec.2022.239959
. عوامل ماوراء المعرفة کمتغير وسيط بين نمط الاستجابة للضغوط والقلق لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(116): 263-332. doi: 10.21608/sec.2022.239959

عوامل ماوراء المعرفة کمتغير وسيط بين نمط الاستجابة للضغوط والقلق لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الزقازيق

المقالة 6، المجلد 37، العدد 116، مايو 2022، الصفحة 263-332  XML PDF (5.17 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.239959
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين کل من عوامل ماوراء المعرفة ونمط الاستجابة للضغوط والقلق، والتعرف على عوامل ماوراء المعرفة المنبئة بالقلق، بالإضافة إلى الکشف عن العلاقة بين نمط الاستجابة للضغوط والقلق عند عزل أثر عوامل ما وراء المعرفة وذلک لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا (الدبلوم العام). تکونت عينة البحث من (358) طالب وطالبة بمرحلة الدراسات العليا (الدبلوم العام) بکلية التربية جامعة الزقازيق، تراوحت أعمارهم بين (23، 33 عاماً)، بمتوسط عمر زمني قدره (26.52) عاماً، وانحراف معياري قدره (3.53). تضمنت أدوات البحث مقياس الاستجابة للضغوطSRI  إعداد "کوه وآخرون" Koh, et al., (2001) ترجمة وتقنين عبد الرحمن (2019) ، مقياس عوامل ماوراء المعرفة إعداد "ويلس" Wells & Cartwright-Hatton, 2004) ترجمة وتقنين عبد الرحمن (2017) ، ومقياس القلق التابع لولاية بنسلفانيا ترجمة وتقنين الباحثة في البحث الحالي. أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين ثلاثة من عوامل ماوراء المعرفة والقلق، وعلاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى 0,05 بين الوعي المعرفي بالذات والقلق. بالإضافة إلى ذلک فقد أشارت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة بين عوامل ماوراء المعرفة ونمط الاستجابة للضغوط (فيما عدا بُعد الوعي المعرفي بالذات حيث کان اتجاه الارتباط سالباً) وتراوحت مستويات الدلالة باختلاف العوامل. کما کانت العلاقة بين أبعاد نمط الاستجابة للضغوط والقلق موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى 0,01. أشارت نتائج تحليل الانحدار إلى أن المعتقدات السلبية نحو عدم السيطرة على الأفکار والخطر کانت منبئا ًدون غيرها من عوامل ماوراء المعرفة الخمسة بالقلق لدى عينة البحث. أخيراً، أکدت النتائج أن عوامل ماوراء المعرفة توسطت العلاقة بين نمط الاستجابة للضغوط والقلق بشکل جزئي، حيث أن قيم معاملات الارتباط بين المتغيرين مازالت دالة إحصائياً عند مستوى 0,01 عند عزل أثر الدرجة الکلية لمقياس عوامل ماوراء المعرفة، وقد تم تفسير نتائج البحث في ضوء کل من الإطار النظري والدراسات السابقة.
الكلمات الرئيسية
عوامل ماوراء المعرفة؛ القلق؛ نمط الاستجابة للضغوط
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 177
تنزیل PDF: 321
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.