• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). أيديولوجيات فکرية ومضامين تربوية قومية بالتعليم الإسرائيلي تتوارثها أجيال الصهيونية – دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), 213-261. doi: 10.21608/sec.2022.239958
. "أيديولوجيات فکرية ومضامين تربوية قومية بالتعليم الإسرائيلي تتوارثها أجيال الصهيونية – دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 116, 2022, 213-261. doi: 10.21608/sec.2022.239958
. (2022). 'أيديولوجيات فکرية ومضامين تربوية قومية بالتعليم الإسرائيلي تتوارثها أجيال الصهيونية – دراسة تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), pp. 213-261. doi: 10.21608/sec.2022.239958
. أيديولوجيات فکرية ومضامين تربوية قومية بالتعليم الإسرائيلي تتوارثها أجيال الصهيونية – دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(116): 213-261. doi: 10.21608/sec.2022.239958

أيديولوجيات فکرية ومضامين تربوية قومية بالتعليم الإسرائيلي تتوارثها أجيال الصهيونية – دراسة تحليلية

المقالة 5، المجلد 37، العدد 116، مايو 2022، الصفحة 213-261  XML PDF (3.56 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.239958
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلي التعرف علي ملامح التربية القومية الصهيونية بين أبناء المجتمع الإسرائيلي, في إطار تناول العلاقة بين المضامين القومية ذات التوجه الصهيوني بين النشء الإسرائيلي , التي تتخذ من الأيديولوجية الصهيونية مقومات عدة تعد رمز قومي رئيس يعبر عن أساس وجود الکيان الصهيوني , المعاد للوجود العربي علي أرض فلسطين , لذا تعطي إسرائيل أولوية کبري للنشء , باعتباره عنصر فاعل في مستقبل المجتمع الإسرائيلي , إذ تستخدم إسرائيل أيديولوجية التربية القومية من خلال وضع سياسة تعليمية ممنهجة , تشتمل في مضامينها علي التوجه القومي الصهيوني , الذي يستند إلي الثقافة الصهيونية الممثلة في الولاء لدولة إسرائيل فقط دون إعتبارات آخري , في سياق أيديولوجي صهيوني يعمل علي تنمية ثقافة الوعي الصهيوني للنشء , ولتحقيق تلک الأهداف, تناولت الدراسة کل من أهداف نظام التعليم الصهيوني في إسرائيل , مقسمة إلي : أهداف عامة معلنة , وأهداف عامة غير معلنة بالتعليم الإسرائيلي , مع تناول الأيديولوجية الصهيونية ومضامين التربية القومية داخل المجتمع الإسرائيلي , والتي عرضت  الهوية اليهودية , والثقافة الصهيونية الموحدة وتوارثها عبر الأجيال , بالإضافة إلي التربية العسکرية , والعقيدة اليهودية , واحياء اللغة العبرية کلغة للقومية الصهيونية , والمناهج الدراسية التي تقوم بترسيخ جميع قيم أيديولوجية التربية القومية , ومن ثم تقديم بعض التوصيات , علي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
الكلمات الرئيسية
الأيديولوجية الصهيونية؛ التربية القومية؛ الثقافة الصهيونية؛ المجتمع الإسرائيلي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 105
تنزیل PDF: 297
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.