• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). فاعلية برنامج نمو مهني مقترح قائم على توجه STEM في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وأثره على تنمية مهارات الطلاب اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية capstone. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), 309-383. doi: 10.21608/sec.2022.239952
. "فاعلية برنامج نمو مهني مقترح قائم على توجه STEM في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وأثره على تنمية مهارات الطلاب اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية capstone". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 116, 2022, 309-383. doi: 10.21608/sec.2022.239952
. (2022). 'فاعلية برنامج نمو مهني مقترح قائم على توجه STEM في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وأثره على تنمية مهارات الطلاب اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية capstone', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), pp. 309-383. doi: 10.21608/sec.2022.239952
. فاعلية برنامج نمو مهني مقترح قائم على توجه STEM في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وأثره على تنمية مهارات الطلاب اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية capstone. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(116): 309-383. doi: 10.21608/sec.2022.239952

فاعلية برنامج نمو مهني مقترح قائم على توجه STEM في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وأثره على تنمية مهارات الطلاب اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية capstone

المقالة 5، المجلد 37، العدد 116، مايو 2022، الصفحة 309-383  XML PDF (6.73 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.239952
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة برنامج نمو مهني مقترح قائم على توجه(STEM)في تنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي العلوم، ومعرفة أثره في تنمية مهارات الطلاب اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية(capstone) في ضوء توجه (STEM)، واستُخدم المنهج المختلط بالتصميم متعدد المراحل، حيث تم إعداد أداتين نوعيتين، هما: بطاقة الملاحظة لمهارات الأداء التدريسي لمعلمي العلوم؛ وبطاقة مقابلة لمعلمي العلوم القائمين على إدارة المشروعات التطبيقية(capstone)، کما تم إعداد أداة کمية وهي: بطاقة ملاحظة لمهارات الطلاب، وطبقت الدراسة بالمدارس المتقدمة للتعلم الذکي(STEM)بالرياض على معلم العلوم في المرحلة الابتدائية بهدف تطوير البرنامج وفق المنهج النوعي، بالإضافة إلى معلم العلوم في المرحلة المتوسطة القائم على إدارة المشروعات بهدف الکشف عن مساهمة برنامج النمو المهني المقترح القائم على توجه(STEM)في تنمية مهارات الأداء التدريسي لدى معلمي العلوم لإدارة عمل المشروعات التطبيقية(capstone)؛ وعينة من الطلاب في الصف الأول المتوسط وعددهم(30)طالباً بهدف التعرف على أثر البرنامج في تنمية مهارات الطلاب اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية(capstone)في ضوء توجه(STEM).
وأظهرت نتائج الدراسة وجود تغيّر في أداء المعلمين ومهاراتهم بعد تدربهم في برنامج النمو المهني المقترح القائم على توجهSTEM))، مما يعني مساهمة البرنامج في تنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي العلوم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس لطلاب الصف الأول المتوسط في التطبيق القبلي والبعدي لتنفيذ المشروعات التطبيقية(capstone)لصالح التطبيق البعدي؛ مما بيّن حجم التأثير الکبير للبرنامج المقترح في تنمية مهارات الطلاب اللازمة لتنفيذ المشروعات التطبيقية(capstone)في ضوء توجه(STEM).
الكلمات الرئيسية
النمو المهني؛ توجه STEM؛ الأداء التدريسي؛ معلمي العلوم؛ المشروعات التطبيقية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 111
تنزیل PDF: 336
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.