• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). کفاءة النظام التعليمي وعلاقتها بتحليل کلفته. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), 109-175. doi: 10.21608/sec.2022.239948
. "کفاءة النظام التعليمي وعلاقتها بتحليل کلفته". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 116, 2022, 109-175. doi: 10.21608/sec.2022.239948
. (2022). 'کفاءة النظام التعليمي وعلاقتها بتحليل کلفته', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), pp. 109-175. doi: 10.21608/sec.2022.239948
. کفاءة النظام التعليمي وعلاقتها بتحليل کلفته. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(116): 109-175. doi: 10.21608/sec.2022.239948

کفاءة النظام التعليمي وعلاقتها بتحليل کلفته

المقالة 2، المجلد 37، العدد 116، مايو 2022، الصفحة 109-175  XML PDF (5.65 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.239948
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
استهدفت الورقة البحثية التعرف على أهم الأساليب الحديثة في قياس کفاءة النظام التعليمي، وبيان تحليل الکلفة وعلاقته بکفاءة التعليم حيث اکتسب قياس الکفاءة في التعليم اهتمامًا متزايدًا في السنوات الأخيرة، خاصة مع زيادة الطلب الاجتماعي على التعليم وتزايد حجم الإنفاق على التعليم، مما يتطلب من المؤسسات التعليمية استثمار الموارد المتاحة لديها بالشکل الأمثل لتحقيق أهدافها, والکفاءة تعبر عن مدى قدرة النظام التعليمي على تحقيق الأهداف المرجوة بأقل تکلفة. وبالتالي المؤسسات التعليمية بحاجة إلى الترکيز على قياس کفاءة النظام التعليمي، وذلک لارتباط کفاءة النظم التعليمية بموضوع الحد من الهدر في الموارد وتقليل الفاقد التعليمي، وبترشيد الإنفاق على التعليم.
وتناولت الورقة البحثية أربع محاور، المحور الأول وهو الإطار المفاهيمي والفکري للکفاءة التعليمية، المحور الثانى وهو الأساليب التقليدية لقياس الکفاءة الداخلية الکمية للتعليم، وتناول المحور الثالث الأساليب الحديثة في قياس کفاءة النظام التعليمي، وتناول المحور الرابع تحليل الکلفة وعلاقته بکفاءة التعليم
وانتهت الورقة البحثية بعرض مجموعة من التوصيات ومنها: توجيه المخططين التربويين لاستخدام تحليل الکلفة/المنفعة، وتحليل الکلفة/الفعالية لتقدير الموارد المالية اللازمة للتعليم، وکأساس في قياس کفاءة التعليم وفعاليته ومدى تحقيق أهدافه، ضرورة مراعاة سياسات القبول والالتحاق بالجامعات احتياجات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية من القوى العاملة في مختلف التخصصات کمًا وکيفًا، ضرورة تطوير النظام التعليمي بما يتلاءم مع المستحداثات والتطورات التکنولوجية التي تساهم في رفع إنتاجية وکفاءة النظام التعليمي، البحث عن موارد مالية إضافية مستدامة للتعليم.
الكلمات الرئيسية
الکفاءة التعليمية؛ التحليل التطويقي للبيانات؛ مؤشر مالمکويست؛ تحليل الکلفة/المنفعة؛ تحليل الکلفة/الفعالية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 111
تنزیل PDF: 424
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.