• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). ظاهرة التنمر عبر الإنترنت لدى مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي من طلاب التعليم الثانوي العام والجامعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), 1-108. doi: 10.21608/sec.2022.239947
. "ظاهرة التنمر عبر الإنترنت لدى مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي من طلاب التعليم الثانوي العام والجامعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 116, 2022, 1-108. doi: 10.21608/sec.2022.239947
. (2022). 'ظاهرة التنمر عبر الإنترنت لدى مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي من طلاب التعليم الثانوي العام والجامعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(116), pp. 1-108. doi: 10.21608/sec.2022.239947
. ظاهرة التنمر عبر الإنترنت لدى مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي من طلاب التعليم الثانوي العام والجامعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(116): 1-108. doi: 10.21608/sec.2022.239947

ظاهرة التنمر عبر الإنترنت لدى مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي من طلاب التعليم الثانوي العام والجامعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

المقالة 1، المجلد 37، العدد 116، مايو 2022، الصفحة 1-108  XML PDF (9.44 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.239947
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى درجة ظاهرة التنمر عبر الإنترنت بصورتيه  (الضحية – المتنمر) ونسبة انتشارها لدى مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي من طلاب التعليم الثانوي العام والجامعي، وکذلک الکشف عن وجود فروق في التنمر عبر الإنترنت بصورتيه في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية المتمثلة في: (المرحلة التعليمية، ونوع الجنس، ومحل الإقامة، وعدد أفراد الأسرة، ومستوى استخدام شبکات التواصل الاجتماعي). تکونت العينة الإجمالية من (1570) مشارکاً بواقع (599 من طلاب المرحلة الثانوية العامة، 971 من طلاب کلية التربية بجامعة الزقازيق)، وطبق عليهم مقياس التنمر عبر الإنترنت (إعداد الباحثان). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج (SPSS 25)؛ تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود مستوى منخفض لسلوک التنمر عبر الإنترنت بصورتيه (الضحية – المتنمر) لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة وطلاب کلية التربية –جامعة الزقازيق، کما أن نسبة انتشاره أيضاً منخفضة جداً وتمثل (1% ، 3%) على مستوى العينة الکلية کضحايا ومتنمرين على الترتيب. وأن طلاب المرحلة الثانوية العامة أکثر تنمراً وتعرضاً للتنمر  عبر الإنترنت من طلاب المرحلة الجامعية، وأن الطلاب أکثر تنمراً وعرضة للتنمر عبر الإنترنت أيضاً من الطالبات على مستوى المرحلتين، وأن الطلاب الذين يقيمون في الحضر أکثر تنمراً وعرضة للتنمر عبر الإنترنت من الطلاب الذين يقيمون في الريف، وأن الطلاب الذين يتراوح عدد أفراد أسرهم بين (3 – 5) أفراد أکثر عرضة للتنمر عبر الإنترنت من الطلاب التي تتکون أفراد أسرهم أکثر من (5) أفراد. وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المرحلة الثانوية العامة والمرحلة الجامعية في مقياس التنمر عبر الإنترنت صورة (الضحية) في مجال الأسرة والأقارب فقط، وفي جميع مجالات المقياس لصورة (المتنمر) ترجع إلى عدد أفراد الأسرة. وأن الطلاب الأکثر استخداماً لشبکات التواصل الاجتماعي بوجه عام على مستوى المرحلتين هم أکثر عرضة للتنمر عبر الإنترنت من أقرانهم الأقل استخداماً لتلک الشبکات، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المرحلة الثانوية العامة والمرحلة الجامعية في مقياس التنمر عبر الإنترنت صورة (المتنمر) في جميع المجالات والدرجة الکلية للمقياس ترجع إلى مستوى استخدام شبکات التواصل الاجتماعي.
الكلمات الرئيسية
التنمر عبر الإنترنت؛ ضحية التنمر عبر الإنترنت؛ المتنمر عبر الإنترنت؛ شبکات التواصل الاجتماعي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 114
تنزیل PDF: 319
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.