. (2022). استراتيجيات إدارة الحياة وعلاقتها بمهارات التواصل لدى المراهقات ضعاف السمع. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 355-413. doi: 10.21608/sec.2022.239946
. "استراتيجيات إدارة الحياة وعلاقتها بمهارات التواصل لدى المراهقات ضعاف السمع". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 355-413. doi: 10.21608/sec.2022.239946
. (2022). 'استراتيجيات إدارة الحياة وعلاقتها بمهارات التواصل لدى المراهقات ضعاف السمع', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 355-413. doi: 10.21608/sec.2022.239946
. استراتيجيات إدارة الحياة وعلاقتها بمهارات التواصل لدى المراهقات ضعاف السمع. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 355-413. doi: 10.21608/sec.2022.239946
استراتيجيات إدارة الحياة وعلاقتها بمهارات التواصل لدى المراهقات ضعاف السمع
يهدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين استراتيجيات إدارة الحياة ومهارات التواصل لدى المراهقات ضعاق السمع، أجرى البحث على عينة قوامها (50) فتاة من المراهقات ضعاف السمع الملتحقات بمعهد الأمل للصم وضعاف السمع بالزقازيق وأبو حماد، وتحقيقًا لهذا الهدف تم استخدام مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد محمد سعفان ودعاء خطاب 2015(، ومقياس استراتيجيات إدارة الحياة (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التواصل (إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة بين استراتيجيات إدارة الحياة ومهارات التواصل (الأبعاد والدرجة الکلية) لدى المراهقات ضعاف السمع، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعة مرتفعات المستوى الاقتصادي ومجموعة منخفضات المستوى الاقتصادي (من المراهقات ضعاف السمع) في کل من استراتيجيات إدارة الحياة ومهارات التواصل (الأبعاد والدرجة الکلية)، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعة مرتفعات المستوي الاجتماعي ومجموعة منخفضات المستوي الاجتماعي (من المراهقات ضعاف السمع) في کل من استراتيجيات إدارة الحياة ومهارات التواصل (الأبعاد والدرجة الکلية)، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات مجموعة مرتفعات المستوي الثقافي ومجموعة منخفضات المستوي الثقافي (من المراهقات ضعاف السمع) في کل من استراتيجيات إدارة الحياة ومهارات التواصل (الأبعاد والدرجة الکلية).