. (2022). إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 141-198. doi: 10.21608/sec.2022.239942
. "إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 141-198. doi: 10.21608/sec.2022.239942
. (2022). 'إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 141-198. doi: 10.21608/sec.2022.239942
. إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 141-198. doi: 10.21608/sec.2022.239942
إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري
يهدف هذا البحث إلى بناء إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذکاء الناجح، وقياس فعاليتها في تنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهرية, وقد استخدم الباحث المنهجين الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي "التصميم شبه التجريبي" ذو المجموعة الضابطة, والتجريبية, وقد أعد الباحث اختبار مهارات الطلاقة القرائية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي, وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الطلاقة القرائية ککل وفي کل مهارة فرعية على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية, ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الطلاقة القرائية ککل وفي کل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي, وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث: بضرورة العمل على تدريب معلمي الصف الثالث الابتدائي على تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذهم, واکتشاف قدراتهم التحليلية، والإبداعية، والعملية، وتنويع طرق التعامل مع تلک القدرات والعمل على تعزيزها.