• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 141-198. doi: 10.21608/sec.2022.239942
. "إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 141-198. doi: 10.21608/sec.2022.239942
. (2022). 'إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 141-198. doi: 10.21608/sec.2022.239942
. إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 141-198. doi: 10.21608/sec.2022.239942

إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري

المقالة 10، المجلد 37، العدد 115، إبريل 2022، الصفحة 141-198  XML PDF (5.16 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.239942
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
     يهدف هذا البحث إلى بناء إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذکاء الناجح، وقياس فعاليتها في تنمية بعض مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهرية, وقد استخدم الباحث المنهجين الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي "التصميم شبه التجريبي" ذو المجموعة الضابطة, والتجريبية, وقد أعد الباحث اختبار مهارات الطلاقة القرائية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي, وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الطلاقة القرائية ککل وفي کل مهارة فرعية على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية, ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الطلاقة القرائية ککل وفي کل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي, وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث: بضرورة العمل على تدريب معلمي الصف الثالث الابتدائي على تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذهم, واکتشاف قدراتهم التحليلية، والإبداعية، والعملية، وتنويع طرق التعامل مع تلک القدرات والعمل على تعزيزها.
الكلمات الرئيسية
الذکاء الناجح؛ مهارات الطلاقة القرائية؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 3,405
تنزیل PDF: 3,808
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.