• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 365-427. doi: 10.21608/sec.2022.237976
. "الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 365-427. doi: 10.21608/sec.2022.237976
. (2022). 'الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 365-427. doi: 10.21608/sec.2022.237976
. الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 365-427. doi: 10.21608/sec.2022.237976

الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً

المقالة 7، المجلد 37، العدد 115، إبريل 2022، الصفحة 365-427  XML PDF (4.01 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.237976
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
     هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الحساسية الانفعالية والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً، وتکونت عينة البحث من (65) طفلاً وطفلة من المتأخرين لغوياً (33) ذکور و(32) إناث بعمر زمني من (6-8) سنوات، واستخدمت الباحثة مقياس الحساسية الانفعالية للأطفال المتأخرين لغوياً إعداد الباحثة، ومقياس المهارات الاجتماعية للأطفال المتأخرين لغوياً إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الدرجات الکلية للحساسية الانفعالية والدرجات الکلية للمهارات الاجتماعية، کما توصلت النتائج إلى أن مستوي درجات العينة (من الأطفال المتأخرين لغوياً) على مقياس الحساسية الانفعالية (في کل بعد من الأبعاد، والدرجة الکلية للمقياس) مستوي متوسط، بينما أظهرت النتائج أن مستوي درجات العينة (من الأطفال المتأخرين لغوياً) في کل من البعد الأول (التواصل مع الأخرين)، والبعد الثاني (التعاطف)، والبعد الثالث (التعاون)، والمهارات الاجتماعية ککل (الدرجات الکلية) مستوي متوسط، بينما کان مستوي درجات العينة (من الأطفال المتأخرين لغوياً) في کل من: البعد الرابع (الضبط الانفعالي)، والبعد الخامس (الضبط الاجتماعي) مستوي منخفض. وکذلک جاءت نتائج البحث تؤکد عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في الأبعاد الثلاثة الأولي (الفسيولوجي- النفسي- ضعف الثقة بالنفس) من أبعاد الحساسية الانفعالية، بينما أظهر الذکور مستوي أعلى من الإناث في مهارات الضبط والمرونة وفي الحساسية الانفعالية ککل. کما أکدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث في جميع الأبعاد والدرجات الکلية لمقياس المهارات الاجتماعية.
الكلمات الرئيسية
الحساسية الانفعالية؛ المهارات الاجتماعية؛ الأطفال المتأخرين لغوياً
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 454
تنزیل PDF: 481
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.