• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). الذکاء العملى وعلاقته بالذکاء العام لدى طلبة الصف الأول الثانوى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 229-271. doi: 10.21608/sec.2022.237974
. "الذکاء العملى وعلاقته بالذکاء العام لدى طلبة الصف الأول الثانوى". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 229-271. doi: 10.21608/sec.2022.237974
. (2022). 'الذکاء العملى وعلاقته بالذکاء العام لدى طلبة الصف الأول الثانوى', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 229-271. doi: 10.21608/sec.2022.237974
. الذکاء العملى وعلاقته بالذکاء العام لدى طلبة الصف الأول الثانوى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 229-271. doi: 10.21608/sec.2022.237974

الذکاء العملى وعلاقته بالذکاء العام لدى طلبة الصف الأول الثانوى

المقالة 4، المجلد 37، العدد 115، إبريل 2022، الصفحة 229-271  XML PDF (5.71 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.237974
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
      يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء العملى و الذکاء العام ودراسة مستويات الذکاء العملى لدى طلبة الصف الأول الثانوى، ولتحقيق هذه الأهداف أُجرى البحث على عينة قوامها (100) طالب وطالبة بالصف الأول الثانوى وقد بلغ المتوسط الحسابى لأعمار هذه العينة (14,50)، وانحراف معيارى قدره (0,509)، وهذه المدارس تابعة لإدارة أبو حماد التعليمية، واعدت الباحثة اختبار الذکاء العملى، واستخدمت اختبار القدرات العقلية لـ فاروق عبد الفتاح، وتم التحقق من ثبات وصدق المقياسين واستخدام اختبار " ت"، ومعامل الارتباط لبيرسون، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج منها عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب الصف الأول الثانوى الذکور والإناث في الذکاء العملى، و يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب الصف الأول الثانوى الذکور والإناث في الذکاء العام لصالح الإناث، ويوجد مستوى متوسط للذکاء العملى لدى طلبة الصف الأول الثانوى، و توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات الذکاء العملى و الذکاء العام لدى طلبة الصف الأول الثانوى.
الكلمات الرئيسية
الذکاء العملى؛ الذکاء العام؛ الصف الأول الثانوى
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 70
تنزیل PDF: 601
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.