• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). الخبرة الماليزية في إدارة الإشراف التربوي وإمکان الإفادة منها في دولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 183-228. doi: 10.21608/sec.2022.232049
. "الخبرة الماليزية في إدارة الإشراف التربوي وإمکان الإفادة منها في دولة الکويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 183-228. doi: 10.21608/sec.2022.232049
. (2022). 'الخبرة الماليزية في إدارة الإشراف التربوي وإمکان الإفادة منها في دولة الکويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 183-228. doi: 10.21608/sec.2022.232049
. الخبرة الماليزية في إدارة الإشراف التربوي وإمکان الإفادة منها في دولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 183-228. doi: 10.21608/sec.2022.232049

الخبرة الماليزية في إدارة الإشراف التربوي وإمکان الإفادة منها في دولة الکويت

المقالة 3، المجلد 37، العدد 115، إبريل 2022، الصفحة 183-228  XML PDF (4.95 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.232049
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
          يهدف البحث الحالي إلى وضع مجموعة من المقترحات لتطوير الإشراف التربوي في دولة الکويت في ضوء إمکان الإفادة من الخبرة الماليزية, واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي, وتوصل البحث الحالي للعديد من النتائج, أهمها: أن الخبرة الماليزية في منظومة الإشراف التربوي فريدة من نوعها, حيث ينطوي فيها الإشراف على انغماس المعلمين في تجارب حقيقية بالمدارس من خلال استخدام أحدث ممارسات الإشراف التربوي مثل الإشراف السريري الإکلينيکي, والإشراف التعاوني, کما يتسم الإشراف التربوي في ماليزيا بالتفويض والتشارکية من خلال العمل الجماعي, يقابل ذلک مجموعة من السلبيات والمعوقات التي تواجه الإشراف التربوي في الکويت, ومن أهمها: زيادة حجم نصاب المشرف التربوي في عملية الإشراف على المدارس, وتعدد الجهات التي يتعامل معها المشرف التربوي, وکثرة الزيارات الميدانية, ضعف البدل المالي المخصص لطبيعة عمل المشرف التربوي, قلة الحوافز والمکافآت المالية, وافتقار فرص الترقي إلى وظيفة قيادية أعلى. واقترح البحث الحالي العديد من المقترحات, أهمها:  زيادة أعداد المشرفين التربويين لسد الاحتياجات الفعلية والمستقبلية, وتطوير کفايات المشرفين التربويين ، وذلک بإعداد الدورات المتخصصة, وتوصيف مهام المشرف التربوي حتى يتعرف على الدور المطلوب منه ، ليصل إلى مرحلة الإتقان ومن ثم  الإبداع, وتقليل نصاب المشرف التربوي من المعلمين, واختيار المشرفين التربويين من الفئات المتميزة, وإرسال نخبة من المشرفين التربويين في بعثات تدريبية إلى الأقطار المتقدمة تربوياً.
الكلمات الرئيسية
الإشراف التربوي؛ التوجيه؛ مراقبة الفصول الدراسية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 418
تنزیل PDF: 562
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.