• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). الشائعات وتأثيرها على أداء مؤسسات التعليم وسبل مکافحتها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), 1-18. doi: 10.21608/sec.2022.230126
. "الشائعات وتأثيرها على أداء مؤسسات التعليم وسبل مکافحتها". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 115, 2022, 1-18. doi: 10.21608/sec.2022.230126
. (2022). 'الشائعات وتأثيرها على أداء مؤسسات التعليم وسبل مکافحتها', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(115), pp. 1-18. doi: 10.21608/sec.2022.230126
. الشائعات وتأثيرها على أداء مؤسسات التعليم وسبل مکافحتها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(115): 1-18. doi: 10.21608/sec.2022.230126

الشائعات وتأثيرها على أداء مؤسسات التعليم وسبل مکافحتها

المقالة 1، المجلد 37، العدد 115، إبريل 2022، الصفحة 1-18  XML PDF (1.71 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.230126
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تکمن أهمية دراسة موضوع الشائعات وتأثيرها على أداء مؤسسات التعليم لما تمثله من خطورة على المجتمع والأفراد خاصة فئة المراهقين والشباب والذين تقع أعمارهم في مراحل التعليم العام والجامعي. وتکمن خطورتها في التأثير على حياة الناس والرأي العام خاصة بعد انتشار الشائعات الإلکترونية وسرعة تداولها وقد ترتبط الشائعات بجوانب تعليمية أو اقتصادية أو صحية أو سياسية ويتناسب معدل انتشار الشائعات طرديا مع ارتفاع نسبة الأمية ووفرة أدوات ووسائل التواصل الاجتماعي. إن هذه الوسائل قد لا يخضع تناقل الأخبار بواسطتها إلى أي نوع من المساءلة القانونية، وتعتبر الشائعات ظاهرة اجتماعية تمثل عنصرا مهم في النسيج الثقافي للمجتمع وتعکس ظروفه. ويمکن التصدر للشائعات عن طريق تفعيل دور الإعلام ودور الأجهزة الأمنية ودور القضاء والمجالس التشريعية مع التأکيد على أهمية تلبية حاجات الناس والإحساس بمشکلاتهم اليومية الحقيقية، والمؤسسات التعليمية لا ينبغي أن تکون بيئة النشر الشائعات فيها لما لذلک من آثار على قيامها بوظائفها التربوية والتعليمية ودورها الثقافي والبحثي وفي خدمة المجتمع. وقد يؤثر ذلک على الأداء الداخلي لها والأداء الخارجي وهي تماثل خطورة على بيئة العمل وقد تؤدي لانخفاض جنوده الأداء والتأثير النفسي السيئ على العاملين والطلاب خاصة في ظل جائحة کورونا ولذلک نحن في حاجة ولمزيد من الشفافية أو المعلومات وکذلک التوعية.
الكلمات الرئيسية
الشائعات؛ اداء مؤسسات التعليم؛ المکافحة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 590
تنزیل PDF: 394
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.