. (2022). رؤية سعيد إسماعيل علي للتأصيل لمجال أصول التربية والنهوض به وتطويره. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), 245-293. doi: 10.21608/sec.2022.217131
. "رؤية سعيد إسماعيل علي للتأصيل لمجال أصول التربية والنهوض به وتطويره". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 114, 2022, 245-293. doi: 10.21608/sec.2022.217131
. (2022). 'رؤية سعيد إسماعيل علي للتأصيل لمجال أصول التربية والنهوض به وتطويره', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), pp. 245-293. doi: 10.21608/sec.2022.217131
. رؤية سعيد إسماعيل علي للتأصيل لمجال أصول التربية والنهوض به وتطويره. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(114): 245-293. doi: 10.21608/sec.2022.217131
رؤية سعيد إسماعيل علي للتأصيل لمجال أصول التربية والنهوض به وتطويره
يسعى البحث الحالي إلي التأصيل لمجال مهم من مجالات التربية، وهو مجال أصول التربية في فکر "سعيد إسماعيل علي"، وقد تناول هذا التأصيل التعريف بهذا المجال، ووظائفه، وأهم مجالاته، ومظاهر وعي رواد أصول التربية بحقيقة هذا المجال، کما تناول أبرز مجالات أصول التربية کما يراها سعيد إسماعيل علي، مع إبراز الإشکاليات المتعلقة به من وجهة نظره، وذلک من خلال ما قدمه في هذا المجال، ورؤيته للتأصيل لمجال أصول التربية والنهوض به وتطويره.
وقد استعان البحث بالمنهج الوصفي، وقد أشارت النتائج إلي عدة إشکاليات وعقبات تواجه هذا المجال، منها، غموض المعنى المحدد لمجال أصول التربية، وضعف وظيفته الأساسية، وغياب الفروق بين مجالاته المختلفة بين الباحثين، والترکيز على دراسة عددٍ من المجالات دون الأخرى، کما أشارت إلي وجود انفصال بين الأبحاث الأصولية ومشکلات الواقع التربوي، ونزوعها إلي التقليدية، وتکرار المحتوى العلمي، مع غياب الوعي الکافي بين باحثي أصول التربية بهذه القضايا، مع ضعف الاستمرارية البحثية، ومن ثم غياب التجديد التربوي.