• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). مؤسسات إعداد المعلم في مصر: ملامح الأزمة وحلول مقترحة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), 101-136. doi: 10.21608/sec.2022.217128
. "مؤسسات إعداد المعلم في مصر: ملامح الأزمة وحلول مقترحة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 114, 2022, 101-136. doi: 10.21608/sec.2022.217128
. (2022). 'مؤسسات إعداد المعلم في مصر: ملامح الأزمة وحلول مقترحة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), pp. 101-136. doi: 10.21608/sec.2022.217128
. مؤسسات إعداد المعلم في مصر: ملامح الأزمة وحلول مقترحة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(114): 101-136. doi: 10.21608/sec.2022.217128

مؤسسات إعداد المعلم في مصر: ملامح الأزمة وحلول مقترحة

المقالة 3، المجلد 37، العدد 114، يناير 2022، الصفحة 101-136  XML PDF (2.23 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.217128
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
     نبعت مشکلة الدراسة من تزايد الهجوم على مؤسسات إعداد المعلم في مصر وخريجيها. وإذا کان ذلک ظاهرة عالمية، خاصة في الدول المتقدمة؛ من أجل المزيد من التطوير، فإن الحالة المصرية زادت إلى درجة التوقف تقريبًا عن تعيين خريجي هذه الکليات. ومن هنا قامت هذه الدراسة التشخيصية الإصلاحية، من خلال توظيف تکاملي لثلاثة لناهج بحثية: الوصفي، والتاريخي والنقدي.
     وعليه سارت الدراسة في ثلاثة أقسام مترابطة: غطى الأول في إيجاز تسعًا من إيجابيات هذه المؤسسات، منها: سد احتياجات مصر والبلاد العربية من المعلمين على مدى عقود، وقيادة مدارس الدراسات العليا التربوية في مصر والبلاد العربية، فضلًا عن قيادة برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية. وعرض الثاني اثنتي عشرة مشکلةً رئيسة تواجه هذه المؤسسات، منها: مدخلات طلابية ضعيفة، وبرامج دراسية يغلب عليها التنظير على حساب التطبيق، والصراع بين النظامين التکاملي والتتابعي، بل الصراع داخل النظام التکاملي نفسه، فضلًا عن المحاولات الصريحة أو الضمنية لإخراج إصلاحات کليات التربية من مضمونها، وإجهاضها، مما جعل البعض يرى أن کليات التربية عصية على التطوير. بينما رکز الثالث على عرض ثلاثة عشر مقترحًا للتطوير، منها: تقليل أعداد المقبولين بهذه الکليات بدرجة کبيرة، مع اختبارات قبول موضوعية، والتزام الدولة بسد العجز الشديد في المعلمين من خلال توظيف الأکثر کفاءة من خريجي هذه المؤسسات، ودمج النظامين التکاملي والتتابعي في نظام واحد لمدة خمسة أعوام، وإنشاء جامعة تربوية وطنية تکون مرکزًا للتطوير الشامل، وضبط منظومة الدراسات العليا کمًا وجودة، وإشتراک أعضاء هيئة التدريس في الجمعيات العلمية الدولية، وتطوير منظومة الترقيات، فضلًا عن المتابعة والتقويم المستمرين لکل الإصلاحات.
الكلمات الرئيسية
الأزمة؛ الإصلاح؛ إعداد المعلم؛ التوظيف
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 130
تنزیل PDF: 449
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.