• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). اِسْتِرَاتِيجِيَّةٌ مُقْتَرَحَةٌ لِدَوْرِ الجَامِعَاتِ والْکُلِّيَّاتِ الأَهْليَّةِ بِمَنْطِقَةِ القَصِيمِ فِي تَفْعيلِ العَمَلِ التَّطَوُّعيِّ لَدَى طُلَّابِها فِي ضَوْءِ رُؤْيَةِ المَمْلَکَةِ 2030. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), 273-352. doi: 10.21608/sec.2022.217111
. "اِسْتِرَاتِيجِيَّةٌ مُقْتَرَحَةٌ لِدَوْرِ الجَامِعَاتِ والْکُلِّيَّاتِ الأَهْليَّةِ بِمَنْطِقَةِ القَصِيمِ فِي تَفْعيلِ العَمَلِ التَّطَوُّعيِّ لَدَى طُلَّابِها فِي ضَوْءِ رُؤْيَةِ المَمْلَکَةِ 2030". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 114, 2022, 273-352. doi: 10.21608/sec.2022.217111
. (2022). 'اِسْتِرَاتِيجِيَّةٌ مُقْتَرَحَةٌ لِدَوْرِ الجَامِعَاتِ والْکُلِّيَّاتِ الأَهْليَّةِ بِمَنْطِقَةِ القَصِيمِ فِي تَفْعيلِ العَمَلِ التَّطَوُّعيِّ لَدَى طُلَّابِها فِي ضَوْءِ رُؤْيَةِ المَمْلَکَةِ 2030', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), pp. 273-352. doi: 10.21608/sec.2022.217111
. اِسْتِرَاتِيجِيَّةٌ مُقْتَرَحَةٌ لِدَوْرِ الجَامِعَاتِ والْکُلِّيَّاتِ الأَهْليَّةِ بِمَنْطِقَةِ القَصِيمِ فِي تَفْعيلِ العَمَلِ التَّطَوُّعيِّ لَدَى طُلَّابِها فِي ضَوْءِ رُؤْيَةِ المَمْلَکَةِ 2030. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(114): 273-352. doi: 10.21608/sec.2022.217111

اِسْتِرَاتِيجِيَّةٌ مُقْتَرَحَةٌ لِدَوْرِ الجَامِعَاتِ والْکُلِّيَّاتِ الأَهْليَّةِ بِمَنْطِقَةِ القَصِيمِ فِي تَفْعيلِ العَمَلِ التَّطَوُّعيِّ لَدَى طُلَّابِها فِي ضَوْءِ رُؤْيَةِ المَمْلَکَةِ 2030

المقالة 5، المجلد 37، العدد 114، يناير 2022، الصفحة 273-352  XML PDF (12.79 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.217111
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسةُ إلى بناء استراتيجية مقترحة لدور الجامعات والکليات الأهلية بمنطقة القصيم في تفعيل العمل التطوعي لدى طلابها في ضوء رؤية المملکة 2030، وذلک من خلال الکشف عن معوقات العمل التطوعي، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأکاديميةفيها. والتوصل إلى متطلبات العمل التطوعي،من وجهة نظر الخُبراء للمؤسسات المجتمعية. ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية اُستُخدم المنهج الوصفي الکمي. ويتکون مجتمع الدراسة من مجتمعين، المجتمع الأول: من أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الجامعات الأهلية البالغ عددهم (455)، والمجتمع الثاني: من الخُبراء في المجال التطوعي من مديري المؤسسات المجتمعية البالغ عددهم (156). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي في صورته المسحية للإجابة على السؤال الأول، وذلک من خلال أداة الاستبانة التي طُبقت على عينة قدرها (208) من أعضاء هيئة التدريس والقيادات في الجامعات الأهلية. وللإجابة عن السؤال الثاني طَبقت الدراسة أسلوب دلفاي على عينة قدرها (30) خبيرًامن الخُبراء في مؤسسات العمل المجتمعية. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: ضعف الشراکات بين الجامعة الأهلية والمؤسسات المجتمعية، ضعف الوعي العام لدى الطلاب بقيمة العمل التطوعي، ضعف الحوافز التشجيعية للطلاب المشارکين في الأعمال التطوعية.وأن هناک مُتطلبات لدور الجامعات الأهلية في تفعيل العمل التطوعي لدى طلابها، من أهمها: أن تُنفذ الجامعة أو الکلية الندوات والمعارض المساهمة في نشر ثقافة العمل التطوعي، وأن تدعم المبادراتِ والأفکار الطلابية في مجال الأعمال التطوعية، وأن تضع أنظمة وتشريعات خاصة بالعمل التطوعي لديها، وأن تُقر ساعاتٍ للعمل التطوعي کمتطلب تَخرُّج الطالب. وتوصلت الدراسة بعد ذلک إلى تقديم استراتيجية مقترحة لدور الجامعات والکليات الأهلية في تفعيل العمل التطوعي لدى طلابها في ضوء رؤية المملکة 2030.
الكلمات الرئيسية
استراتيجية / العمل التطوعي / الجامعات الأهلية/ رؤية المملکة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 171
تنزیل PDF: 1,364
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.