• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). تقويم مهارات التحدُّث لدى طالبات الصَّف الثالث المُتوسِّط في ضَوْء معاييرَ مُقترَحة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), 155-214. doi: 10.21608/sec.2022.217106
. "تقويم مهارات التحدُّث لدى طالبات الصَّف الثالث المُتوسِّط في ضَوْء معاييرَ مُقترَحة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 114, 2022, 155-214. doi: 10.21608/sec.2022.217106
. (2022). 'تقويم مهارات التحدُّث لدى طالبات الصَّف الثالث المُتوسِّط في ضَوْء معاييرَ مُقترَحة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), pp. 155-214. doi: 10.21608/sec.2022.217106
. تقويم مهارات التحدُّث لدى طالبات الصَّف الثالث المُتوسِّط في ضَوْء معاييرَ مُقترَحة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(114): 155-214. doi: 10.21608/sec.2022.217106

تقويم مهارات التحدُّث لدى طالبات الصَّف الثالث المُتوسِّط في ضَوْء معاييرَ مُقترَحة

المقالة 3، المجلد 37، العدد 114، يناير 2022، الصفحة 155-214  XML PDF (3.93 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.217106
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
استهدفت الدراسة تقويم مهارات التحدث لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في ضوء معايير مقترحة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأعدت قائمة بمعايير التحدث من أجل تحديد المهارات المناسبة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، وکذلک بطاقة ملاحظة أداء الطالبات لمهارات التحدث في ضوء معايير التحدث وطبقت تلک الأدوات بعد التأکد من صدقها وثباتها على عينة من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط.
وقد توصلت الدراسة إلى إعداد قائمة بمعايير التحدث باللغة العربية مکونة من خمسة جوانب رئيسة، وهي: الجانب الفکري، الجانب اللغوي، الجانب الصوتي، الجانب الملمحي، الجانب البلاغي؛ واشتملت تلک المهارات على مهارات فرعية أخرى تضمنتها القائمة.
واتضح من النتائج أن قيم معاملات الثبات جميعها قيم مرتفعة حيث کانت قيمة معامل الثبات ألفا کرونباخ تتراوح ما بين (0.861) و(0.974)، وأن هذه المعاملات ذات دلالة إحصائية مما يحقق صدق بطاقة الملاحظة، وکذلک يؤکد مدى صلاحية بطاقة الملاحظة  في التطبيق، وأن المتوسط الحسابي العام للجوانب المختلفة للتحدث (2.04)، ويعني ذلک أن المتوسط الکلي للجوانب المختلفة للتحدث يتوافر بدرجة متوسطة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة القصيم، وأن هناک عددًا من المقترحات التي يمکن من خلالها تنمية مهارات التحدث.
وفي ضوء النتائج السابقة، فقد أوصت الدراسة إلى تطوير محتوى کتب اللغة العربية إستنادًا إلى المعايير، والعمل على تطوير دليل المعلم ليتضمن المعايير، وعقد دورات ووش عمل للمشرفين التربويين وأولياء الأمور والطلاب لتعريفهم بمفهوم وأهمية معايير اللغة العربية، وتطوير استراتيجيات تدريس التحدث في ضوء المعايير، اترتقي بمستوى أداء التلاميذ في مهارت التحدث؛ للوصول إلى المستوى المطلوب تحقيقه.
الكلمات الرئيسية
التقويم؛ مهارات التحدث؛ المعايير المقترحة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 923
تنزیل PDF: 588
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.