• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). نمـوذج مقترح لعملية التخطيط الاسـتراتيجي لتحقيـق الميزة التنافسيــة للتعليـم الجامعي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), 11-153. doi: 10.21608/sec.2022.217095
. "نمـوذج مقترح لعملية التخطيط الاسـتراتيجي لتحقيـق الميزة التنافسيــة للتعليـم الجامعي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 114, 2022, 11-153. doi: 10.21608/sec.2022.217095
. (2022). 'نمـوذج مقترح لعملية التخطيط الاسـتراتيجي لتحقيـق الميزة التنافسيــة للتعليـم الجامعي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(114), pp. 11-153. doi: 10.21608/sec.2022.217095
. نمـوذج مقترح لعملية التخطيط الاسـتراتيجي لتحقيـق الميزة التنافسيــة للتعليـم الجامعي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(114): 11-153. doi: 10.21608/sec.2022.217095

نمـوذج مقترح لعملية التخطيط الاسـتراتيجي لتحقيـق الميزة التنافسيــة للتعليـم الجامعي

المقالة 2، المجلد 37، العدد 114، يناير 2022، الصفحة 11-153  XML PDF (15.93 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.217095
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
لم يعد تحقيق الميزة التنافسية للتعليم الجامعي خيارًا أو من قبيل الرفاهية في ظل المنافسة المحلية والعالمية، الأمر الذي أدى إلى اتجاه کافة المؤسسات للأخذ بالتخطيط الإستراتيجي کأحد متطلبات تحقيق الميزة التنافسية. وبمرور الوقت, تنوعت وتعددت النماذج التي ترکز جُلَّ اهتمامها على  تحسين منهجية تطبيق عملية التخطيط الاستراتيجي  من أجل تحسين ممارساته على نحو يکون أکثر کفاءة وفعالية. ومن ثم هدفت الورقة البحثية  إلى تقديم نموذج مقترح لعملية التخطيط الاستراتيجي؛ ليکون بمثابة دليل عمل خطوة بخطوة, يوضح إجرائيًا مراحل وخطوات تطبيق عملية التخطيط الاستراتيجي من أجل تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم الجامعي، في ضوء دراسة وتحليل أبرز النماذج العالمية. ويطلق على النموذج المقترح اسم" دورة التخطيط الاستراتيجي والميزة التنافسية". وتناولت الورقة الحالية النموذج المقترح ؛ بدءًا بتحديد منطلقاته، وخطوات بنائه, وأهدافه, وأهميته، ومکوناته؛ من حيث تعريفه والأسس التي يستند إليها، ومراحله وخطواته, وانتهاءًا بتقديم خطة عمل زمنية مقترحة لتطبيقه. وتؤکد الورقة الحالية على أن النموذج المقترح يعد بمثابة نموذج إجرائي لتطبيق العملية، يمکن الاستفادة منه وتطبيقه في مؤسسات التعليم الجامعي المصري، بما يعزز من تدعيم قدراتها التنافسية  نحو تحقيق الميزة التنافسية وتبوأ مکانة تنافسية عالية في التقارير الدولية  والتصنيفات العالمية للجامعات.
الكلمات الرئيسية
النموذج؛ التخطيط الاستراتيجي؛ الميزة التنافسية؛ التعليم الجامعي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 448
تنزیل PDF: 1,555
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.