. (2021). النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), 165-207. doi: 10.21608/sec.2021.206468
. "النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 113, 2021, 165-207. doi: 10.21608/sec.2021.206468
. (2021). 'النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), pp. 165-207. doi: 10.21608/sec.2021.206468
. النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(113): 165-207. doi: 10.21608/sec.2021.206468
النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية
يهدف البحث الحالي إلى وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة والمستقاة من مدخل النزاهة التنظيمية لتجويد إدارة الأداء الإداري لدى العاملين بالمدارس الثانوية بدولة الکويت, واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي, وتوصل البحث الحالي للعديد من النتائج, ومنها: أن إدارة المدرسة الثانوية بدولة الکويت تعاني من مجموعة من المشکلات, ومن أهمها: ضعف الإدارة المدرسية: نتيجة لعدم وجود تطوير ملموس فى الأفراد العاملين، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإدارية، وعدم توافر الإمکانيات والأموال اللازمة للقيام بمجمل المهام والمسئوليات المتوقعة من المدير, بالإضافة إلى ضعف القيادات الإدارية: حيث تترکز الممارسات الوظيفية لمديري المدارس في معظمها على الجوانب الإدارية والروتينية على حساب الجوانب الفنية، فکثير من مديري المدارس ليس لديهم الخبرة الکافية في مجال الإدارة المدرسية، غلبة النمط المرکزي على أداء العمل, والفردية في اتخاذ القرار, ويرجع ضعف الأداء الإداري بالمدرسة الثانوية في الکويت إلى: قلة الصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة مقابل المسؤوليات الملقاة على عاتقه.
واقترح البحث الحالي العديد من المقترحات, أهمها: إعداد ندوات ومحاضرات يقوم بها أساتذة متخصصون يوضحون فيها أهم الأساليب الإدارية الحديثة, وخاصة مدخل الأداء المتوازن والتدريب على کيفية تطبيقه, وعقد دورات تدريبية للمدراء على استخدام الأساليب الإدارية الحديثة, والاستعانة بأجهزة الکمبيوتر فى إنشاء قواعد بيانات بالمدارس, وتفويض بعض الصلاحيات للعاملين بالمدارس, وتقديم الحوافز المادية والمعنوية للعاملين, وعقد اختبارات إدارية ونفسية للمدراء قبل توليهم المناصب الإدارية, والتواصل الدائم مع مراکز التدريب بالإدارات والمديريات التعليمية.