• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
العدد العدد 113
العدد العدد 112
العدد العدد 111
مجلد 36 عدد 11 ابريل 2021 جزء اول
العدد العدد 110
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2021). النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), 165-207. doi: 10.21608/sec.2021.206468
. "النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 113, 2021, 165-207. doi: 10.21608/sec.2021.206468
. (2021). 'النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), pp. 165-207. doi: 10.21608/sec.2021.206468
. النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(113): 165-207. doi: 10.21608/sec.2021.206468

النزاهة التنظيمية کمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الکويت - دراسة تحليلية

المقالة 10، المجلد 36، العدد 113، أكتوبر 2021، الصفحة 165-207  XML PDF (5.04 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2021.206468
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
          يهدف البحث الحالي إلى وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة والمستقاة من مدخل النزاهة التنظيمية لتجويد إدارة الأداء الإداري لدى العاملين بالمدارس الثانوية بدولة الکويت, واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي, وتوصل البحث الحالي للعديد من النتائج, ومنها: أن إدارة المدرسة الثانوية بدولة الکويت تعاني من مجموعة من المشکلات, ومن أهمها: ضعف الإدارة المدرسية: نتيجة لعدم وجود تطوير ملموس فى الأفراد العاملين، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإدارية، وعدم توافر الإمکانيات والأموال اللازمة للقيام بمجمل المهام والمسئوليات المتوقعة من المدير, بالإضافة إلى ضعف القيادات الإدارية: حيث تترکز الممارسات الوظيفية لمديري المدارس في معظمها على الجوانب الإدارية والروتينية على حساب الجوانب الفنية، فکثير من مديري المدارس ليس لديهم الخبرة الکافية في مجال الإدارة المدرسية، غلبة النمط المرکزي على أداء العمل, والفردية في اتخاذ القرار, ويرجع ضعف الأداء الإداري بالمدرسة الثانوية في الکويت إلى: قلة الصلاحيات الممنوحة لمدير المدرسة مقابل المسؤوليات الملقاة على عاتقه.
        واقترح البحث الحالي العديد من المقترحات, أهمها:  إعداد ندوات ومحاضرات يقوم بها أساتذة متخصصون يوضحون فيها أهم الأساليب الإدارية الحديثة, وخاصة مدخل الأداء المتوازن والتدريب على کيفية تطبيقه, وعقد دورات تدريبية للمدراء على استخدام الأساليب الإدارية الحديثة, والاستعانة بأجهزة الکمبيوتر فى إنشاء قواعد بيانات بالمدارس, وتفويض بعض الصلاحيات للعاملين بالمدارس, وتقديم الحوافز المادية والمعنوية للعاملين, وعقد اختبارات إدارية ونفسية للمدراء قبل توليهم المناصب الإدارية, والتواصل الدائم مع مراکز التدريب بالإدارات والمديريات التعليمية.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: النزاهة التنظيمية؛ الأداء الإداري
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 198
تنزیل PDF: 2,327
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.