• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
العدد العدد 113
العدد العدد 112
العدد العدد 111
مجلد 36 عدد 11 ابريل 2021 جزء اول
العدد العدد 110
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2021). تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), 1-105. doi: 10.21608/sec.2021.206466
. "تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 113, 2021, 1-105. doi: 10.21608/sec.2021.206466
. (2021). 'تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), pp. 1-105. doi: 10.21608/sec.2021.206466
. تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(113): 1-105. doi: 10.21608/sec.2021.206466

تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا"

المقالة 8، المجلد 36، العدد 113، أكتوبر 2021، الصفحة 1-105  XML PDF (6.84 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2021.206466
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
   هدف البحث إلى تفعيل عملية التخطيط التربوي في ظل الأوضاع الطارئة، مع وضع ملامح خطة للتعليم في سياق جائحة کرونا کتطبيق عملي، وذلک من خلال: بيان مفهوم الأوضاع المجتمعية الطارئة وأنواعها، وتوضيح تأثير الأوضاع المجتمعية الطارئة على نظام التعليم، وتحديد تأثير "جائحة کرونا" کنموذج للأوضاع الطارئة على نظام التعليم، والوقوف على مفهوم "تعليم الطوارئ" وخصائصه وأهدافه، ومعالجة مفهوم تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة وخصائصه وأهدافه، وتفصيل عمليات تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة، واقتراح ملامح خطة مقترحة للتعليم المصري في سياق جائحة کرونا. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل إلى عدة نتائج منها: إن کل وضع مجتمعي طارئ يختلف عن غيره، ومن ثم لا توجد صيغ مؤکدة للاستجابة الناجحة، وأن تخطيط النظم التعليمية في ظل الأوضاع الطارئة مفهوم ديناميکي يجب تحديثه وتعديله باستمرار، وقد أثرت جائحة کرونا على التعليم في عدة مستويات منها ما هو مالي وما هو تعليمي، وأن تخطيط الطوارئ مطلوب على جميع المستويات، ابتداءً من  المستوى المجتمع المحلي إلى المستوى الوطني والدولي.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 104
تنزیل PDF: 326
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.