. (2021). تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), 1-105. doi: 10.21608/sec.2021.206466
. "تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 113, 2021, 1-105. doi: 10.21608/sec.2021.206466
. (2021). 'تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), pp. 1-105. doi: 10.21608/sec.2021.206466
. تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(113): 1-105. doi: 10.21608/sec.2021.206466
تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة: "جائحة کرونا (کوفيد – 19) أنموذجًا"
هدف البحث إلى تفعيل عملية التخطيط التربوي في ظل الأوضاع الطارئة، مع وضع ملامح خطة للتعليم في سياق جائحة کرونا کتطبيق عملي، وذلک من خلال: بيان مفهوم الأوضاع المجتمعية الطارئة وأنواعها، وتوضيح تأثير الأوضاع المجتمعية الطارئة على نظام التعليم، وتحديد تأثير "جائحة کرونا" کنموذج للأوضاع الطارئة على نظام التعليم، والوقوف على مفهوم "تعليم الطوارئ" وخصائصه وأهدافه، ومعالجة مفهوم تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة وخصائصه وأهدافه، وتفصيل عمليات تخطيط نظام التعليم في ظل الأوضاع المجتمعية الطارئة، واقتراح ملامح خطة مقترحة للتعليم المصري في سياق جائحة کرونا. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل إلى عدة نتائج منها: إن کل وضع مجتمعي طارئ يختلف عن غيره، ومن ثم لا توجد صيغ مؤکدة للاستجابة الناجحة، وأن تخطيط النظم التعليمية في ظل الأوضاع الطارئة مفهوم ديناميکي يجب تحديثه وتعديله باستمرار، وقد أثرت جائحة کرونا على التعليم في عدة مستويات منها ما هو مالي وما هو تعليمي، وأن تخطيط الطوارئ مطلوب على جميع المستويات، ابتداءً من المستوى المجتمع المحلي إلى المستوى الوطني والدولي.