. (2021). متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية فى مصر من خلال التعليم "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), 247-304. doi: 10.21608/sec.2021.204695
. "متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية فى مصر من خلال التعليم "دراسة تحليلية"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 113, 2021, 247-304. doi: 10.21608/sec.2021.204695
. (2021). 'متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية فى مصر من خلال التعليم "دراسة تحليلية"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), pp. 247-304. doi: 10.21608/sec.2021.204695
. متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية فى مصر من خلال التعليم "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(113): 247-304. doi: 10.21608/sec.2021.204695
متطلبات تحقيق العدالة الاجتماعية فى مصر من خلال التعليم "دراسة تحليلية"
يتناول البحث موضوع العدالة الاجتماعية فى المجتمع المصرى والتغيرات التى طرأت عليه خلال فترة الحکم الجمهورى، وقد استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى فى عرض وتحليل أبعاد الظاهرة، ويوضح مفهوم العدالة الاجتماعية وعلاقته بالتعليم، ومدى تأثر العدالة الاجتماعية بالعدالة فى التعليم، کما يعرض مقومات تحقيق العدالة فى التعليم التى تمثلت فى مجانية التعليم، وتکافؤ الفرص، والإنفاق على التعليم، وجودة التعليم، وديمقراطية التعليم، ثم ينتقل لتحليل وضع العدالة الاجتماعية فى المجتمع المصرى منذ التحول من النظام الملکى إلى النظام الجمهورى بقيام ثورة 1952، وقد قسم البحث هذه الفترة إلى حقب زمنية تبعًا للوضع السياسى والاقتصادى فى الدولة، ويدلل البحث على العلاقة التبادلية بين العدالة الاجتماعية والعدالة فى التعليم، ثم توصل البحث فى النهاية إلى مجموعة من النتائج والتوصيات.