توظيف نظرية الذکاءات المتعددة في تدريس التاريخ لتنمية بعض أبعاد التسامح لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر توظيف نظرية الذکاءات المتعددة في تدريس التاريخ لتنمية بعض أبعاد التسامح لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. طبقت أداة البحث (مقياس أبعاد التسامح) قبليًا وبعديًا على عينة البحث وعددها (120) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمهم إلي مجموعتين أحدهما تجريبية وبلغ عددها (60) تلميذاً وتلميذة ومجموعة ضابطة بلغ عددها في (60) تلميذاً وتلميذة، وأشارت نتائج البحث على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التسامح ککل وفي أبعاده الفرعية کلًا على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وبين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التسامح ککل وفي أبعاده الفرعية کلًا على حده لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء ذلک تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية