• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
العدد العدد 113
العدد العدد 112
العدد العدد 111
مجلد 36 عدد 11 ابريل 2021 جزء اول
العدد العدد 110
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2021). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(112), 335-380. doi: 10.21608/sec.2021.191032
. "فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 112, 2021, 335-380. doi: 10.21608/sec.2021.191032
. (2021). 'فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(112), pp. 335-380. doi: 10.21608/sec.2021.191032
. فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(112): 335-380. doi: 10.21608/sec.2021.191032

فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

المقالة 8، المجلد 36، العدد 112، يوليو 2021، الصفحة 335-380  XML PDF (593.1 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2021.191032
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت. وقد اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته للدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (32) تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم بالصف التاسع، من منطقة مبارک الکبير التعليمية؛ وُزِّعت إلى مجموعتين ضابطة (17) تلميذاً، وتجريبية (15) تلميذاً، وقد تم تحديد الوحدة الثانية (المادة والطاقة) من کتاب العلوم المقرر في الفصل الدراسي الأول مادة تعليمية للتجربة. وقد أعدت في مجموعة من البطاقات بلغ عددها (17) بطاقة؛ نفذت خلال (17) حصة دراسية. وقد درست المجموعة الضابطة هذه الوحدة بالطريقة الاعتيادية، بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني. وتم تطبيق اختبار تحصيلي بعدي على المجموعتين من إعداد الباحث، وکذلک مقياس الثقة بالنفس لهانز أيزنک والذي أعد صورته العربية مصطفى (2009). وکشفت النتائج عن وجود فاعلية کبيرة لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في المجموعتين في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود فاعلية لاستخدام الاستراتيجية في تنمية مستوى الثقة بالنفس، لصالح المجموعة التجريبية؛ وکان ذلک بحجم أثر مستواه کبير.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية : الفاعلية- التعلم التعاوني؛ صعوبات التعلم؛ التحصيل الدراسي؛ الثقة بالنفس
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 412
تنزیل PDF: 478
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.