سلوک رفض المدرسة لتلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

         هدف البحث إلى التعرف على مستوى سلوک رفض المدرسة لتلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وکذلک التعرف على الفروق فى سلوک رفض المدرسة التى ترجع إلى النوع (ذکور/ إناث)، والمرحلة التعليمية (ابتدائى/ إعدادى)، وتکونتالعينة من (500) تلميذاً وتلميذة من المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وطُبق عليهم مقياس سلوک رفض المدرسة، وباستخدام الإحصاءات الوصفية، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود مستوى منخفض لسلوک رفضالمدرسة المعزز سلبياً لکلا المرحلتين، بينما يوجد مستوى متوسط لسلوک رفض المدرسة المعززإيجابياً لکلا المرحلتين. ، عدم وجود فروق دالة إحصائياًفى سلوک رفض المدرسة المعزز سلبياً والمعزز إيجابياً والدرجة الکلية لسلوک رفض المدرسة لکلا المرحلتين وفقاً للنوع، ووفقاً للمرحلة التعليمية.

الكلمات الرئيسية