• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
العدد العدد 113
العدد العدد 112
العدد العدد 111
مجلد 36 عدد 11 ابريل 2021 جزء اول
العدد العدد 110
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2021). مدخل الإدارة التشارکية ودوره في تفعيل التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(112), 1-47. doi: 10.21608/sec.2021.191024
. "مدخل الإدارة التشارکية ودوره في تفعيل التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 112, 2021, 1-47. doi: 10.21608/sec.2021.191024
. (2021). 'مدخل الإدارة التشارکية ودوره في تفعيل التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(112), pp. 1-47. doi: 10.21608/sec.2021.191024
. مدخل الإدارة التشارکية ودوره في تفعيل التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(112): 1-47. doi: 10.21608/sec.2021.191024

مدخل الإدارة التشارکية ودوره في تفعيل التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة

المقالة 1، المجلد 36، العدد 112، يوليو 2021، الصفحة 1-47  XML PDF (584.87 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2021.191024
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت هذه الدراسة لبيان دور الإدارة التشارکية في تفعيل التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة ، بالإضافة لمعرفة أثر کل من الجنس ، الخبرة ، المؤهل العلمي على وجهات نظر مساعدي مديري المدارس الثانوية في التمکين الإداري . وقد تکوّن مجتمع الدراسة من (40) مساعد مدير، وذلک وفقا لإحصائية وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2017 / 2018 ، شاملة جميع مجتمع الدراسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة المکونة من ( 20 ) فقرة ، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة .
وتوصلت الدراسة إلى بيان دور الإدارة التشارکية في تفعيل للتمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة، وجاءت الفقرات بمستوى متوسط ، إذ بلغ المتوسط الحسابي ( 2.77) . وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول التمکين الإداري لمساعدي مديري المدارس الثانوية في إمارة الشارقة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة .
وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها : تُنقل صلاحيات مدير المدرسة لمساعده بشکل مباشر وتلقائي في حالة عدم تواجده .
الكلمات الرئيسية
الکلمات الدالة : الإدارة التشارکية؛ التمکين الإداري
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 98
تنزیل PDF: 402
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.