. (2021). إدارة التميز کمدخل لتحسين الأداء بالمعاهد الثانوية الأزهرية دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(111), 93-136. doi: 10.21608/sec.2021.167213
. "إدارة التميز کمدخل لتحسين الأداء بالمعاهد الثانوية الأزهرية دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 111, 2021, 93-136. doi: 10.21608/sec.2021.167213
. (2021). 'إدارة التميز کمدخل لتحسين الأداء بالمعاهد الثانوية الأزهرية دراسة تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(111), pp. 93-136. doi: 10.21608/sec.2021.167213
. إدارة التميز کمدخل لتحسين الأداء بالمعاهد الثانوية الأزهرية دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(111): 93-136. doi: 10.21608/sec.2021.167213
إدارة التميز کمدخل لتحسين الأداء بالمعاهد الثانوية الأزهرية دراسة تحليلية
تعد إدارة التميز أحد أهم المداخل الإدارية الحديثة، وهي تعد من التطورات التي أفرزتها ثورة المعرفة وفي ضوء مفهوم إدارة التميز، ظهرت العديد من نماذج التميز التي تعمل على تحديد معايير التميز ومقوماته، وتهدف إدارة التميز الى زيادة القدرة التنافسية للمؤسسة، فهي تعد نظاماً إدارياً مستمراً يرکز على تحقيق أهداف المؤسسة واستراتيجياتها وعملياتها، بحيث يقوم کل فرد بأداء الأشياء الصحيحة بالشکل الصحيح وفي الوقت الصحيح.
وتعمل إدارة التميز على تحسين الأداء الإداري لدى کل العاملين بالمؤسسة، ويعد ذلک هدفًا من أهدافها، ومؤشراً دالاً على تميز المؤسسة، فهي تمثل إطار عمل يقدم رؤية منهجية لتميز المؤسسة بناءً على مشارکة کافة العاملين فيها.
وتتسم إدارة التميز بأنها نظام مفتوح مرن ومتکامل، يتکون من المدخلات والعمليات والمخرجات متفاعلة مع بعضها البعض، وتتصف بقدرتها على تحقيق التحسين المستمر، وبناء علاقات قوية مع مختلف الأطراف بالمؤسسة، کما ترکز على الأنشطة ذات القيمة المضافة وذات قيادة فعالة قادرة على التخطيط الاستراتيجي، ومعرفة الاحتياجات والتوقعات، وتحقيق الرضا الوظيفي للعاملين، کما تعمل على بناء ثقافة عمل ترکز علي الأوليات والالتزام الوظيفي والمشارکة الفعالة.
وتسعى المعاهد الثانوية الأزهرية الى تبني مفاهيم ومعاير إدارة التميز، وذلک في سعي هذه المؤسسات نحو التطوير وتجويد الأداء، خاصة بعد أن أصبحت تعاني من الکثير من المشکلات التي تؤدي الى ضعف مستوى الأداء بها. الکلمات المفتاحية: إدارة التميز- تحسين الأداء- المعاهد الثانوية الأزهرية.