هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح لاکساب مفاهيم البيولوجيا الجزيئية لطلبة شعبة البيولوجى بکلية التربية، ولمعرفة أثر المتغير المستقل (البرنامج المقترح فى البيولوجيا الجزيئية) على المتغير التابع (مفاهيم البيولوجيا الجزيئية) طبقت أداة البحث (إختبار فى مفاهيم البيولوجيا الجزيئية) على عينة البحث (طلبة شعبة البيولوجى بالفرقة الثالثة) وعددها (52) طالب وطالبة، وقد تبين من نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01)بين متوسطى درجات طلبة مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار مفاهيم البيولوجيا الجزيئية ککل وفى أبعاده الفرعية کلا ًعلى حده لصالح التطبيق البعدى، وفى ضوء ذلک تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. الکلمات المفتاحية: برنامج مقترح، البيولوجيا الجزيئية، المفاهيم.