. (2021). فحص الأداء التفاضلي المرتبط بالنوع لمصفوفات رافن المعيارية وأثره على الاستجابات المعرفية لعينة من المملکة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(111), 1-35. doi: 10.21608/sec.2021.167210
. "فحص الأداء التفاضلي المرتبط بالنوع لمصفوفات رافن المعيارية وأثره على الاستجابات المعرفية لعينة من المملکة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 111, 2021, 1-35. doi: 10.21608/sec.2021.167210
. (2021). 'فحص الأداء التفاضلي المرتبط بالنوع لمصفوفات رافن المعيارية وأثره على الاستجابات المعرفية لعينة من المملکة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(111), pp. 1-35. doi: 10.21608/sec.2021.167210
. فحص الأداء التفاضلي المرتبط بالنوع لمصفوفات رافن المعيارية وأثره على الاستجابات المعرفية لعينة من المملکة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(111): 1-35. doi: 10.21608/sec.2021.167210
فحص الأداء التفاضلي المرتبط بالنوع لمصفوفات رافن المعيارية وأثره على الاستجابات المعرفية لعينة من المملکة العربية السعودية
هدف البحث إلى الکشف عن الأداء التفاضلي لمصفوفات رافن المعيارية تبعا للنوع (ذکر، أنثى) باستخدام طريقة مانتل هانزل لاختبار نسبة الأرجحية، وتحديد هل يؤثر وجود البنود ذات الأداء التفاضلي على نتائج القياس، وذلک من خلال اختبار دلالة الفروق بين متوسطات الأداء على المصفوفات تبعا للنوع قبل وبعد حذف البنود ذات الأداء التفاضلي، طبق المقياس على عينة حجمها (1473) فردا من الجنسين، وتشير نتائج البحث إلى وجود (6) بنود ذات أداء تفاضلي أربعة منها متحيزة للذکور واثنان متحيزة للإناث، کما تشير نتائج البحث الحالي إلى أن مقياس رافن المعياري لا يتأثر بوجود الأداء التفاضلي للبنود حيث لم يتغير اتجاه الفروق قبل وبعد حذف البنود ذات الأداء التفاضلي.
الکلمات المفتاحية: طريقة مانتل هانزل – طريقة نسبة الأرجحية - عدالة الاختبار.