. (2020). الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35(108), 275-375. doi: 10.21608/sec.2020.163759
. "الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35, 108, 2020, 275-375. doi: 10.21608/sec.2020.163759
. (2020). 'الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35(108), pp. 275-375. doi: 10.21608/sec.2020.163759
. الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2020; 35(108): 275-375. doi: 10.21608/sec.2020.163759
الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية
هدف البحث الحالي إلى فحص علاقة الذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا بکل من الانتباه الانفعالي والعبء المعرفي، بالإضافة إلى بحث تأثير کل من الانتباه الانفعالي والعبء المعرفي وأنواعه المتمثلة في: العبء المعرفي الدخيل، العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي وثيق الصلة على التذکر المستقبلي المعتمد على الحدث باستخدام ثلاث إلماعات انفعالية (إيجابية، سلبية، ومحايدة) لدى عينة مکونة من (ن= 243) طالبا وطالبة بکلية التربية. وتمثلت أدوات البحث في: مقياس الذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا، مهام الذکرة المستقبلية المعتمدة على الحدث، مقياس الانتباه الانفعالي، ومقياس العبء المعرفي. وخلصت نتائج البحث إلى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا والانتباه الانفعالي ومهامه الفرعية (الانتباه الانفعالي السمعي، الانتباه الانفعالي البصري) المستخدمة، بينما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا والعبء المعرفي وأنواعه الفرعية الثلاثة، بالإضافة إلى إمکانية التنبؤ بالذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا من خلال العبء المعرفي وثيق الصلة. وبالنسبة للتذکر المستقبلي المعتمد على الحدث، وجد أن هناک تأثير إيجابي دال إحصائيا لنوع الإلماعة الانفعالية على التذکر المستقبلي المعتمد على الحدث لصالح الإلماعة المحايدة مقارنة بالإلماعات الانفعالية (الإيجابية والسلبية)، بينما وجد تأثير إيجابي لنمط مهام الانتباه الانفعالي على التذکر المستقبلي المعتمد على الحدث عبر الإلماعات الانفعالية الإيجابية والسلبية والدرجة الکلية للتذکر المستقبلي المعتمد على الحدث دون الإلماعة الحيادية، في حين أثرت أنواع العبء المعرفي الثلاثة تأثيرا إيجابيا على التذکر المستقبلي عبر الإلماعات الانفعالية الإيجابية والسلبية والمحايدة والدرجة الکلية للتذکر المستقبلي المعتمد على الحدث.