• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
العدد العدد 108
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2020). الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35(108), 275-375. doi: 10.21608/sec.2020.163759
. "الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35, 108, 2020, 275-375. doi: 10.21608/sec.2020.163759
. (2020). 'الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35(108), pp. 275-375. doi: 10.21608/sec.2020.163759
. الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2020; 35(108): 275-375. doi: 10.21608/sec.2020.163759

الذاکرة المستقبلية وعلاقتها بالانتباه الانفعالي والعبء المعرفي باستخدام الإلماعات الانفعالية

المقالة 6، المجلد 35، العدد 108، يوليو 2020، الصفحة 275-375  XML PDF (1.22 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2020.163759
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى فحص علاقة الذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا بکل من الانتباه الانفعالي والعبء المعرفي، بالإضافة إلى بحث تأثير کل من الانتباه الانفعالي والعبء المعرفي وأنواعه المتمثلة في: العبء المعرفي الدخيل، العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي وثيق الصلة على التذکر المستقبلي المعتمد على الحدث باستخدام ثلاث إلماعات انفعالية (إيجابية، سلبية، ومحايدة) لدى عينة مکونة من (ن= 243) طالبا وطالبة بکلية التربية. وتمثلت أدوات البحث في: مقياس الذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا، مهام الذکرة المستقبلية المعتمدة على الحدث، مقياس الانتباه الانفعالي، ومقياس العبء المعرفي. وخلصت نتائج البحث إلى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا والانتباه الانفعالي ومهامه الفرعية (الانتباه الانفعالي السمعي، الانتباه الانفعالي البصري) المستخدمة، بينما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا والعبء المعرفي وأنواعه الفرعية الثلاثة، بالإضافة إلى إمکانية التنبؤ بالذاکرة المستقبلية المدرکة ذاتيا من خلال العبء المعرفي وثيق الصلة. وبالنسبة للتذکر المستقبلي المعتمد على الحدث، وجد أن هناک تأثير إيجابي دال إحصائيا لنوع الإلماعة الانفعالية على التذکر المستقبلي المعتمد على الحدث لصالح الإلماعة المحايدة مقارنة بالإلماعات الانفعالية (الإيجابية والسلبية)، بينما وجد تأثير إيجابي  لنمط مهام الانتباه الانفعالي على التذکر المستقبلي المعتمد على الحدث عبر الإلماعات الانفعالية الإيجابية والسلبية والدرجة الکلية للتذکر المستقبلي المعتمد على الحدث دون الإلماعة الحيادية، في حين أثرت أنواع العبء المعرفي الثلاثة تأثيرا إيجابيا على التذکر المستقبلي عبر الإلماعات الانفعالية الإيجابية والسلبية والمحايدة والدرجة الکلية للتذکر المستقبلي المعتمد على الحدث.  
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: الذاکرة المستقبلية؛ التذکر المستقبلي المعتمد على الحدث؛ الانتباه الانفعالي؛ العبء المعرفي؛ الإلماعات الانفعالية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 472
تنزیل PDF: 635
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.