مهارات التعلم الذاتي وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة حفر الباطن بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس مهارات التعلم الذاتي وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى الصف الأول الثانوي في محافظة حفر الباطن بالمملکة العربية السعودية تکونت عينة الدراسة من (177) طالباً وطالبة, استجابوا على مقياسي مهارات التعلم الذاتي والمرونة النفسية (إعداد الباحث), وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لمهارات التعليم الذاتي في تحسين المرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية (الصف الأول الثانوي), وأن طلبة الصف الأول الثانوي يمتلکون مستوى مهارات تعلم ذاتية بمستوى متوسطة, کما أن درجة المرونة النفسية لدى طلبة الصف الأول الثانوي جاءت بدرجة کبيرة وأکثرها شيوعاً (البعد الانفعالي), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التعلم الذاتي والمرونة النفسية تعزى لمتغير الجنس والمستوى التعليمي للوالدين, وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية