• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
العدد العدد 108
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2020). التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35(108), 39-114. doi: 10.21608/sec.2020.163752
. "التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35, 108, 2020, 39-114. doi: 10.21608/sec.2020.163752
. (2020). 'التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35(108), pp. 39-114. doi: 10.21608/sec.2020.163752
. التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2020; 35(108): 39-114. doi: 10.21608/sec.2020.163752

التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام

المقالة 2، المجلد 35، العدد 108، يوليو 2020، الصفحة 39-114  XML PDF (988.41 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2020.163752
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى استکشاف تأثير وجود التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. ولتحقيق هذا الهدف اختار الباحثان بطريقة عشوائية عينة مکونة من (369) طالبًا وطالبة (172 طالبًا و197 طالبة) بالصف الأول الثانوي العام بمحافظة الشرقية. قام الباحثان ببناء أدوات البحث الثلاث (التحکم الانتباهي- التفکير السلبي – قلق الاختبار باستخدام التابلت) لجمع البيانات. وباستخدام الانحدار المتعدد وتحليل المسار توصل الباحثان إلى النتائج التالية: لا يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للتفکير السلبي وأبعاده الفرعية على التحکم الانتباهي، بينما يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا لبُعد عدم التحکم (عند مستوى 0.01)، وبعد الاستحواذ العقلي (عند مستوى 0.05) في حين أنه لا يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا لبعدي (التکرار – عدم الإنتاجية) کأبعاد للتفکير السلبي على قلق الاختبار باستخدام التابلت، کذلک لا يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للتحکم الانتباهي ببعديه ترکيز الانتباه وتحويل الانتباه على قلق الاختبار باستخدام التابلت، بينما يوجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا للتفکير السلبي على قلق الاختبار باستخدام التابلت في حالة وجود التحکم الانتباهي کمتغير وسيط لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام.
 
الکلمات المفتاحية: التحکم الانتباهي - التفکير السلبي –  قلق الاختبار باستخدام التابلت.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: التحکم الانتباهي - التفکير السلبي؛ قلق الاختبار باستخدام التابلت
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 146
تنزیل PDF: 440
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.