. (2020). التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35(108), 39-114. doi: 10.21608/sec.2020.163752
. "التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35, 108, 2020, 39-114. doi: 10.21608/sec.2020.163752
. (2020). 'التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 35(108), pp. 39-114. doi: 10.21608/sec.2020.163752
. التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2020; 35(108): 39-114. doi: 10.21608/sec.2020.163752
التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام
هدف البحث الحالي إلى استکشاف تأثير وجود التحکم الانتباهي کمتغير وسيط بين التفکير السلبي وقلق الاختبار باستخدام التابلت لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. ولتحقيق هذا الهدف اختار الباحثان بطريقة عشوائية عينة مکونة من (369) طالبًا وطالبة (172 طالبًا و197 طالبة) بالصف الأول الثانوي العام بمحافظة الشرقية. قام الباحثان ببناء أدوات البحث الثلاث (التحکم الانتباهي- التفکير السلبي – قلق الاختبار باستخدام التابلت) لجمع البيانات. وباستخدام الانحدار المتعدد وتحليل المسار توصل الباحثان إلى النتائج التالية: لا يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للتفکير السلبي وأبعاده الفرعية على التحکم الانتباهي، بينما يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا لبُعد عدم التحکم (عند مستوى 0.01)، وبعد الاستحواذ العقلي (عند مستوى 0.05) في حين أنه لا يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا لبعدي (التکرار – عدم الإنتاجية) کأبعاد للتفکير السلبي على قلق الاختبار باستخدام التابلت، کذلک لا يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للتحکم الانتباهي ببعديه ترکيز الانتباه وتحويل الانتباه على قلق الاختبار باستخدام التابلت، بينما يوجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا للتفکير السلبي على قلق الاختبار باستخدام التابلت في حالة وجود التحکم الانتباهي کمتغير وسيط لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام. الکلمات المفتاحية: التحکم الانتباهي - التفکير السلبي – قلق الاختبار باستخدام التابلت.