. (2021). مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(110), 127-165. doi: 10.21608/sec.2021.163715
. "مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 110, 2021, 127-165. doi: 10.21608/sec.2021.163715
. (2021). 'مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(110), pp. 127-165. doi: 10.21608/sec.2021.163715
. مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(110): 127-165. doi: 10.21608/sec.2021.163715
مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي واختيرت عينة الدراسة عشوائيا من (50) معلما ومعلمة في محافظة الأحساء. واستخدم الاستبيان لجمع بيانات الدراسة، واستخدم المتوسط الحسابي والانحراف المعياري و ومن أهم النتائج أن مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء مجال المشکلات التي تتعلق بالمقرر الدراسي في المرتبة الأولى يليه" المجال الإداري" ثم "مجال تنفيذ الموقف الصفي" ثم" مجال الطلبة" ثم" مجال المعلمين والمعلمات" وأخيرا "مجال المشکلات التي تتعلق بأساليب التقويم، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات لصالح المعلمات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الصف الدراسي ولصالح الصف الأول الثانوي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الخبرة التعليمية، والمدرسة في محافظة الأحساء بالمملک وأوصت الدراسة بضرورة العناية بمصادر التعلم، واستخدام طرائق التدريس الحديثة في تدريس مقرر الجغرافيا.