• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
العدد العدد 113
العدد العدد 112
العدد العدد 111
مجلد 36 عدد 11 ابريل 2021 جزء اول
العدد العدد 110
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2021). مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(110), 127-165. doi: 10.21608/sec.2021.163715
. "مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 110, 2021, 127-165. doi: 10.21608/sec.2021.163715
. (2021). 'مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(110), pp. 127-165. doi: 10.21608/sec.2021.163715
. مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(110): 127-165. doi: 10.21608/sec.2021.163715

مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية

المقالة 3، المجلد 36، العدد 110، يناير 2021، الصفحة 127-165  XML PDF (563.51 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2021.163715
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
        هدفت الدراسة إلى الکشف عن مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي واختيرت عينة الدراسة عشوائيا من (50) معلما ومعلمة في محافظة الأحساء. واستخدم الاستبيان لجمع بيانات الدراسة، واستخدم المتوسط الحسابي والانحراف المعياري و ومن أهم النتائج أن مشکلات تدريس مقرر الجغرافيا للمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها في محافظة الأحساء بالمملکة جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء مجال المشکلات التي تتعلق بالمقرر الدراسي في المرتبة الأولى يليه" المجال الإداري" ثم "مجال تنفيذ الموقف الصفي" ثم" مجال الطلبة" ثم" مجال المعلمين والمعلمات" وأخيرا "مجال المشکلات التي تتعلق بأساليب التقويم، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات لصالح المعلمات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الصف الدراسي ولصالح الصف الأول الثانوي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الخبرة التعليمية، والمدرسة في محافظة الأحساء بالمملک وأوصت الدراسة بضرورة العناية بمصادر التعلم، واستخدام طرائق التدريس الحديثة في تدريس مقرر الجغرافيا.
الكلمات الرئيسية
الجغرافيا؛ مشکلات التدريس؛ المرحلة الثانوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 110
تنزیل PDF: 356
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.