• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
العدد العدد 25
الفطايري, سامي محمد علي. (1996). فعالية خرائط المفاهيم والشکل V فى خفض قلق تحصيل الطلاب لمادة المنطق بالمرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 11(25), 281-322. doi: 10.21608/sec.1996.144050
سامي محمد علي الفطايري. "فعالية خرائط المفاهيم والشکل V فى خفض قلق تحصيل الطلاب لمادة المنطق بالمرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 11, 25, 1996, 281-322. doi: 10.21608/sec.1996.144050
الفطايري, سامي محمد علي. (1996). 'فعالية خرائط المفاهيم والشکل V فى خفض قلق تحصيل الطلاب لمادة المنطق بالمرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 11(25), pp. 281-322. doi: 10.21608/sec.1996.144050
الفطايري, سامي محمد علي. فعالية خرائط المفاهيم والشکل V فى خفض قلق تحصيل الطلاب لمادة المنطق بالمرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 1996; 11(25): 281-322. doi: 10.21608/sec.1996.144050

فعالية خرائط المفاهيم والشکل V فى خفض قلق تحصيل الطلاب لمادة المنطق بالمرحلة الثانوية

المقالة 8، المجلد 11، العدد 25 - الرقم المسلسل للعدد 1، يناير 1996، الصفحة 281-322  XML PDF (930.09 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.1996.144050
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سامي محمد علي الفطايري
المستخلص
يختص المنطق بالدراسة العقلية الواعية ، باعتباره اداه تحصيلها ، وفحصها ، وبيان صحيحها من فاسدها . وهو موضوع محدد يشمل مبادئ ومسلمات (موضوعات) ولا تقف مهمته عند وضع قواعد وقوانين الفکر فحسب ، بل يقوم في صميمه علي وزن البراهين ، والحکم عليها، سواء کان ذلک بالاستدلال الاستنباطي أم الاستقرائي.وما المفاهيم والمبادئ المنطقية الا تعبير عن عمليات منطقية تکاد تکون واحدة.
فقد اهتم المنطق القديم بدراسة الالفاظ والمعاني الجزئية التي تعبر عنها ، ثم ينتقل الي العلاقات التي تربط المعاني، وتؤدي الي وجود القضايا ، ثم ينتقل الي مرحلة ترکيب القضايا التي تقضي الي نتائج ضرورية،ثم ينتهي الي الاستدلال المرکب بينما اهتم المنطق الحديث بالترکيب من منطلق اهتمامه باستخلاص القانون من الملاحظة والتجربة،والفروض ،ثم يؤلف بين القوانين الخاصة لوضع النظريات (295:17)
والمتأمل لاقسام المنطق يجد أنها ثلاثة – وفق ما حدده أرسطو – وهي الحدود أو التصورات ، والقضايا أو الاحکام أو التصديقات، والاستدلال أو البرهان، وفي اطار ذلک اهتم المنطق الصوري Formal Logic  بصورة الفکر فقط،اي بطريقة الفرد في التفکير ، بغض النظر عن الموضوعات التي تنصب عليها عمليات التفکير (9:17) اي أنه يهتم بالصلة المنطقية دون الالتفات الي کون القضايا المنطقية صادقة أم کاذبة من حيث المحتوي (9:38) وقد حدد أرسطو منهج المنطق بالاستنباط محصورا في القياس وحدة، والقياس هو المحور الاساسي الذي يقوم علية الاستدلال في هذا المنطق به من العيوب والنقائص التي تبرر التخلي عنه أساسا للتفکير الاستدلالي .
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 37
تنزیل PDF: 279
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.