• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
العدد العدد 25
بهجت, أحمد الرفاعي. (1996). ظاهرة التسرب الدراسى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى (دراسة تحليلية للعوامل والاسباب). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 11(25), 9-44. doi: 10.21608/sec.1996.144040
أحمد الرفاعي بهجت. "ظاهرة التسرب الدراسى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى (دراسة تحليلية للعوامل والاسباب)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 11, 25, 1996, 9-44. doi: 10.21608/sec.1996.144040
بهجت, أحمد الرفاعي. (1996). 'ظاهرة التسرب الدراسى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى (دراسة تحليلية للعوامل والاسباب)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 11(25), pp. 9-44. doi: 10.21608/sec.1996.144040
بهجت, أحمد الرفاعي. ظاهرة التسرب الدراسى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى (دراسة تحليلية للعوامل والاسباب). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 1996; 11(25): 9-44. doi: 10.21608/sec.1996.144040

ظاهرة التسرب الدراسى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى (دراسة تحليلية للعوامل والاسباب)

المقالة 1، المجلد 11، العدد 25 - الرقم المسلسل للعدد 1، يناير 1996، الصفحة 9-44  XML PDF (1.26 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.1996.144040
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أحمد الرفاعي بهجت
المستخلص
أضحي التعليم اليوم ضرورة تفرضها مقتضيات التنمة الشاملة في کافة الدول المتقدمة والنامية علي حد سواء ذلک بالاضافة الي کونه ضرورة فرضتها – ومازالت تفرضها – مجموعة من الاعتبارات الانسانية والديمقراطية.
وفي هذا السياق أشارت احدي الدراسات الي مجموعة من الحقائق ، من بين أهمها : وان التعليم – بوجه عام – يسهم بصورة ايجابية ذات مغزي في تقليل مظاهر عدم المساواة في دخول الافراد.
وعليه فقد بذلت – ومازالت – کافه الدول وخاصة النامية منها – بما فيها مصر – جهودا فائقة في سبيل نشر التعليم والتوسع فيه .وخاصة في مرحلة التعليم الابتدائي (الحلقة الأولي من مرحلة التعليم الاساسي) باعتبارها تمثل القاعدة الاساسية للسلم التعليمي، وانها السبيل الي تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية، ذلک بالاضافة الي کونها المرحلة التي تزود الطفل بالمعارف والمهارات الاساسية التي تمکنه من ممارسه أدواره المتوقعة في المجتمع.
وقد نتج عن هذا الجهود – کما اشارت احدي الدراسات – ان الدول ذات الدخل المتوسط قد نجحت في استعياب معظم الاطفال الذين تقع أعمارهم من 6:12 سنة في المدارس الابتدائية ، وأن أفقر دول العالم زادت فيها نسبة المقيدين في التعليم الابتدائي من 40-60 % خلال السنوات العشر الأخيرة.
الكلمات الرئيسية
التسرب الدراسي؛ التعليم الاساسي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 56
تنزیل PDF: 537
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.