• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
Ebrahim, Shaimaa Galal El Sayed. (2017). Using a Metamemory Based Program in Developing EFL Secondary School Students’ Creative Reading Skills. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), 285-309. doi: 10.21608/sec.2017.104376
Shaimaa Galal El Sayed Ebrahim. "Using a Metamemory Based Program in Developing EFL Secondary School Students’ Creative Reading Skills". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 94, 2017, 285-309. doi: 10.21608/sec.2017.104376
Ebrahim, Shaimaa Galal El Sayed. (2017). 'Using a Metamemory Based Program in Developing EFL Secondary School Students’ Creative Reading Skills', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), pp. 285-309. doi: 10.21608/sec.2017.104376
Ebrahim, Shaimaa Galal El Sayed. Using a Metamemory Based Program in Developing EFL Secondary School Students’ Creative Reading Skills. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(94): 285-309. doi: 10.21608/sec.2017.104376

Using a Metamemory Based Program in Developing EFL Secondary School Students’ Creative Reading Skills

المقالة 8، المجلد 32، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 1، يناير 2017، الصفحة 285-309  XML PDF (324.64 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.104376
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
Shaimaa Galal El Sayed Ebrahim
Shaimaa Galal El Sayed Ebrahim A Ph.D. researcher Department of Curricula and Methodolgy Faculty of Education. Zagazig University
المستخلص
The present study aimed at investigating the using of a metamemory based program in developing EFL secondary school students’ creative reading skills. Seventy second-year secondary school students were the participants in this study. They were assigned randomly to an experimental group (thirty five) and a control group (thirty five). An EFL creative reading skill test was used as an instrument in this study.  A meta-memory based program was designed by the researcher to develop the experimental group students' creative reading skills. The program was conducted in the second term of the academic year (2015/2016) and lasted for nine weeks, two sessions a week. On the other hand, the students of the control group received the regular instruction. By the end of the experimentation, the creative reading test was administered to the control and the experimental groups to identify the difference of the metamemory program in developing the EFL creative reading skills. The results of the study revealed that the meta-memory based program was efficient in developing the experimental group's EFL creative reading skills.
Key words: meta-memory based program, EFL creative reading skills
 
استخدام برنامج  قائم على ما وراء الذاکرة فى تنمية مهارات القراءة  اﻹبداعية باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية
الملخص :هدفت الدراسة الحالية إلى الاستقصاء عن استخدام برنامج قائم على ما وراء الذاکرة فى تنمية مهارات القراءة اﻹبداعية باللغة الانجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية . وتکونت عينة الدراسة من سبعين طالبة فى الصف الثانى الثانوى، حيث تم تقسيمهم ﺇلى مجموعة تجريبية (خمس وثلاثين طالبة) ومجموعة ضابطة (خمس وثلاثين طالبة). وقد قامت الباحثة بتصميم اختبار للقراءة اﻹبداعية وکذلک برنامج قائم على ما وراء الذاکرة لتنمية مهارات القراءة اﻹبداعية باللغة الإنجليزية للمجموعة التجريبية ، وتم تطبيق البرنامج  للمجموعة التجريبية فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى (٢٠١٥- ٢٠١٦) واستمر لمدة تسع أسابيع بمعدل  جلستان فى الأسبوع . وبنهاية التجربة العملية تم توزيع ﺇختبار القراءة اﻹبداعية لکل من المجموعتين الضابطة والتجريبية لمعرفة مدى الاختلاف  فى مهارات القراءة اﻹبداعية باللغة الإنجليزية بعد استخدام البرنامج القائم على ما وراء الذاکرة. ولقد أوضحت النتائج أن البرنامج القائم على ما وراء الذاکرة فعال فى تنمية مهارات القراءة اﻹبداعية باللغة الإنجليزية لطلاب المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية:برنامج قائم على ما وراء الذاکرة- مهارات القراءة اﻹبداعية
الكلمات الرئيسية
Key words: meta-memory based program؛ EFL creative reading skills
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 268
تنزیل PDF: 802
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.