• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
الروقي, محمد بن ميشع بن مشعان. (2017). الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), 227-284. doi: 10.21608/sec.2017.104374
محمد بن ميشع بن مشعان الروقي. "الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 94, 2017, 227-284. doi: 10.21608/sec.2017.104374
الروقي, محمد بن ميشع بن مشعان. (2017). 'الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), pp. 227-284. doi: 10.21608/sec.2017.104374
الروقي, محمد بن ميشع بن مشعان. الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(94): 227-284. doi: 10.21608/sec.2017.104374

الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض

المقالة 7، المجلد 32، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 1، يناير 2017، الصفحة 227-284  XML PDF (473.43 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.104374
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد بن ميشع بن مشعان الروقي
محمد بن ميشع بن مشعان الروقي طالب دکتوراه في قسم علم النفس بجامعة الملک سعود
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن علاقة الذکاء الاجتماعي بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض, والتعرف على مستوى الذکاء الاجتماعي وضبط الذات لديهم.
ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بإعداد مقياس للذکاء الاجتماعي مکون من(52) فقرة موزعة على(8) أبعاد هي:(فهم الناس,التعبير عن الأفکار والمشاعر بوضوح, التأکيد على الاحتياجات, تبادل التغذية الراجعة, التأثير في الناس, حل الخلافات, التعاون مع الآخرين, التغيير), کما قام الباحث بإعداد مقياس لضبط الذات مکون من(42) فقرة موزعة على(6) أبعاد هي:(التهور والاندفاع, تفضيل المهام السهلة,المخاطرة, المزاج, الجسمانية, التمرکز حول الذات),وقام الباحث بإجراء الصدق والثبات للمقياسين. وتکونت العينةمن(114) طالباً من المرحلة الثانوية, و(99) طالب من المرحلة المتوسطة من طلاب المعاهد العلمية في مدينة الرياض, وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الاجتماعي وضبط الذات, ووجود مستوى متوسط لضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية, ووجود مستوى مرتفع في جميع أبعاد الذکاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية, عدا بُعد (فهم الناس) فکان في المستوى المتوسط, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضبط الذات لصالح طلاب المرحلة الثانوية, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الاجتماعي بين طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.
الکلمات المفتاحية: الذکاء الاجتماعي, ضبط الذات, المعاهد العلمية.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: الذکاء الاجتماعي؛ ضبط الذات؛ المعاهد العلمية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 200
تنزیل PDF: 432
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.