الروقي, محمد بن ميشع بن مشعان. (2017). الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), 227-284. doi: 10.21608/sec.2017.104374
محمد بن ميشع بن مشعان الروقي. "الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 94, 2017, 227-284. doi: 10.21608/sec.2017.104374
الروقي, محمد بن ميشع بن مشعان. (2017). 'الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), pp. 227-284. doi: 10.21608/sec.2017.104374
الروقي, محمد بن ميشع بن مشعان. الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(94): 227-284. doi: 10.21608/sec.2017.104374
الذکاء الاجتماعي وعلاقته بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض
محمد بن ميشع بن مشعان الروقي طالب دکتوراه في قسم علم النفس بجامعة الملک سعود
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن علاقة الذکاء الاجتماعي بضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعاهد العلمية في مدينة الرياض, والتعرف على مستوى الذکاء الاجتماعي وضبط الذات لديهم.
ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بإعداد مقياس للذکاء الاجتماعي مکون من(52) فقرة موزعة على(8) أبعاد هي:(فهم الناس,التعبير عن الأفکار والمشاعر بوضوح, التأکيد على الاحتياجات, تبادل التغذية الراجعة, التأثير في الناس, حل الخلافات, التعاون مع الآخرين, التغيير), کما قام الباحث بإعداد مقياس لضبط الذات مکون من(42) فقرة موزعة على(6) أبعاد هي:(التهور والاندفاع, تفضيل المهام السهلة,المخاطرة, المزاج, الجسمانية, التمرکز حول الذات),وقام الباحث بإجراء الصدق والثبات للمقياسين. وتکونت العينةمن(114) طالباً من المرحلة الثانوية, و(99) طالب من المرحلة المتوسطة من طلاب المعاهد العلمية في مدينة الرياض, وأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الاجتماعي وضبط الذات, ووجود مستوى متوسط لضبط الذات لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية, ووجود مستوى مرتفع في جميع أبعاد الذکاء الاجتماعي لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية, عدا بُعد (فهم الناس) فکان في المستوى المتوسط, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضبط الذات لصالح طلاب المرحلة الثانوية, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الاجتماعي بين طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.
الکلمات المفتاحية: الذکاء الاجتماعي, ضبط الذات, المعاهد العلمية.