• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
العردان, سلطان بن عبدالله. (2017). تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), 181-225. doi: 10.21608/sec.2017.103618
سلطان بن عبدالله العردان. "تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 94, 2017, 181-225. doi: 10.21608/sec.2017.103618
العردان, سلطان بن عبدالله. (2017). 'تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), pp. 181-225. doi: 10.21608/sec.2017.103618
العردان, سلطان بن عبدالله. تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(94): 181-225. doi: 10.21608/sec.2017.103618

تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي

المقالة 6، المجلد 32، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 1، يناير 2017، الصفحة 181-225  XML PDF (485.06 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.103618
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سلطان بن عبدالله العردان*
د. سلطان بن عبدالله العردان أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – حائل
المستخلص
 هدفت هذه الدراسة إلى تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء قائمة بممارسات التدريس البنائي، تکونت من خمسة معايير وعدد من الممارسات هي : التخطيط للتدريس، تنفيذ التدريس، إدارة الفصل والتعامل مع الأنماط المختلفة من التلاميذ ، واستخدام الأنشطة والوسائل التعليمية والتکنولوجية، تقويم ومتابعة نتائج تعلم الطلاب، وتم إعداد بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي في ضوء قائمة الممارسات البنائية؛ وتم تطبيق بطاقة الملاحظة على عينة مکونة من (53) معلماً من معلمى مقرر لغتى الجميلة  في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2014-2015م. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
- التوصل لقائمة  بممارسات التدريس البنائي اللازم توافرها لمعلم مقرر لغتي الجميلة للصفوف الأولية تکونت من (5) معايير، و(59) ممارسة للتدريس البنائي.
-      أن مستوى الأداء التدريسي للطلاب المعلمين جاء  بدرجة (متوسطة) في جميع ممارسات التدريس البنائي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية في ضوء ممارسات التدريس البنائي، وفقاً لمتغير الدورات التدريبية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي الجميلة بالصفوف الأولية في ضوء ممارسات التدريس البنائي، وفقاً لمتغير الخبرة.
الکلمات المفتاحية: التقييم- الأداء التدريسي- الصفوف الأولية- التدريس البنائي.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: التقييم؛ الأداء التدريسي؛ الصفوف الأولية؛ التدريس البنائي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 236
تنزیل PDF: 475
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.