• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
البطوش, مصلح عبدالله, الدرابکه, محمد مفضي. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), 93-121. doi: 10.21608/sec.2017.103614
مصلح عبدالله البطوش; محمد مفضي الدرابکه. "فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 94, 2017, 93-121. doi: 10.21608/sec.2017.103614
البطوش, مصلح عبدالله, الدرابکه, محمد مفضي. (2017). 'فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), pp. 93-121. doi: 10.21608/sec.2017.103614
البطوش, مصلح عبدالله, الدرابکه, محمد مفضي. فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(94): 93-121. doi: 10.21608/sec.2017.103614

فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.

المقالة 4، المجلد 32، العدد 94 - الرقم المسلسل للعدد 1، يناير 2017، الصفحة 93-121  XML PDF (373.47 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.103614
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
مصلح عبدالله البطوش1؛ محمد مفضي الدرابکه2
1د/ مصلح عبدالله البطوش قسم التربية الخاصة- کلية التربية - جامعة حائل
2د/ محمد مفضي الدرابکه قسم التربية الخاصة- کلية التربية - جامعة حائل
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية  إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي مستند إلى استراتيجية حل المشکلات المستقبلية، على  التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن، وتکونت عينة الدراسة من (55) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية من طلبة الصف السابع الأساسي الموهوبين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون، والمسجلين خلال العام الدراسي 2012 / 2013، قسموا عشوائياً إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تکونت من (28) طالباً وطالبة، والأخرى ضابطة تکونت من(27) طالباً وطالبة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد برنامج تدريبي مستقل عن المواد الدراسية، يتناول مشکلات حياتية مستقبلية، وطبق على أفراد المجموعة التجريبية، کما طبق على المجموعتين التجريبية والضابطة اختبار التفکير الناقد (واطسون وجلسر)، وأظهرت نتائج  الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) تعزى لأثر المجموعة في جميع مهارات التفکير الناقد، وجاءت الفروق  لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائياً (0.05=α)  تعزى لأثر الجنس في جميع مهارات التفکير الناقد. وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) تعزى للتفاعل بين المجموعة والجنس على جميع مهارات التفکير الناقد.
الکلمات المفتاحية: حل المشکلات المستقبلية، التفکير الناقد، الطلبة الموهوبين.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: حل المشکلات المستقبلية؛ التفکير الناقد؛ الطلبة الموهوبين
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 164
تنزیل PDF: 401
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.