البطوش, مصلح عبدالله, الدرابکه, محمد مفضي. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), 93-121. doi: 10.21608/sec.2017.103614
مصلح عبدالله البطوش; محمد مفضي الدرابکه. "فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 94, 2017, 93-121. doi: 10.21608/sec.2017.103614
البطوش, مصلح عبدالله, الدرابکه, محمد مفضي. (2017). 'فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(94), pp. 93-121. doi: 10.21608/sec.2017.103614
البطوش, مصلح عبدالله, الدرابکه, محمد مفضي. فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(94): 93-121. doi: 10.21608/sec.2017.103614
فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إستراتيجية حل المشکلات المستقبلية في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن.
1د/ مصلح عبدالله البطوش قسم التربية الخاصة- کلية التربية - جامعة حائل
2د/ محمد مفضي الدرابکه قسم التربية الخاصة- کلية التربية - جامعة حائل
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج تدريبي مستند إلى استراتيجية حل المشکلات المستقبلية، على التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في الأردن، وتکونت عينة الدراسة من (55) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية من طلبة الصف السابع الأساسي الموهوبين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون، والمسجلين خلال العام الدراسي 2012 / 2013، قسموا عشوائياً إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تکونت من (28) طالباً وطالبة، والأخرى ضابطة تکونت من(27) طالباً وطالبة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد برنامج تدريبي مستقل عن المواد الدراسية، يتناول مشکلات حياتية مستقبلية، وطبق على أفراد المجموعة التجريبية، کما طبق على المجموعتين التجريبية والضابطة اختبار التفکير الناقد (واطسون وجلسر)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) تعزى لأثر المجموعة في جميع مهارات التفکير الناقد، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائياً (0.05=α) تعزى لأثر الجنس في جميع مهارات التفکير الناقد. وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) تعزى للتفاعل بين المجموعة والجنس على جميع مهارات التفکير الناقد.
الکلمات المفتاحية:حل المشکلات المستقبلية، التفکير الناقد، الطلبة الموهوبين.