1أ.د / فتحي عبدالحميد عبدالقادر کلية التربية - جامعة جازان
2أ / خولة عبدة أحمد عريشي کلية التربية - جامعة جازان
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف علي إستراتيجيات التکيف مع المتطلبات الأکاديمية وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت العينة من (٧٣) طالباًمنطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان بالمملکة العربية السعودية، طُبق عليهم مقياس التکيف مع المطالب الأکاديمية من إعداد الباحثين, ومن نتائج البحث :وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الدرجة الکلية للتکيف مع المتطلبات الأکاديمية والدرجة الکلية للتحصيل الأکاديمي ،بينما لم توجد علاقة دالة إحصائياً بين إستراتيجية الهروب والتحصيل الأکاديمي، وأن إستراتيجيات التکيف تسهم في التنبؤ بدرجة التحصيل الأکاديمي.